هيئة شؤون الحرمين توضح مواقع الإرشاد المكاني داخل المسجد الحرام

تقدم الهيئة العامة للعناية بشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي خدمات الإرشاد المكاني في المسجد الحرام عبر 22 موقعاً، بالإضافة إلى تقديم خدمات إثرائية وثقافية على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع بأكثر من 50 لغة عالمية، ويُمكن لغير الناطقين بالعربية الاستفادة من خدمات الترجمة والبث المباشر للدروس والخطب بلغات متعددة، وفى هذا المقال سوف نعرض لكم كافة التفاصيل وفقا لما تم الإعلان عنه

الإرشاد المكاني

خدمة إرشاد السائلين وتوجيههم: يمكن للزوار لمسجد الحرام الاستفادة من خدمة إرشاد السائلين، حيث يُوجَّهون إلى مواقع الاستدلال داخل المسجد وفي ساحاته الخارجية، ويتلقون الإرشاد الزماني الذي يُخبرهم بأوقات الصلوات والدروس والمحاضرات ومواعيد زيارة المتاحف والمعارض، بالإضافة إلى ذلك، يُقدم الإرشاد الثقافي لإثراء تجربتهم بالمعرفة الثقافية والتاريخية، بالإضافة إلى توفير الأرقام ذات الصلة بالمسجد الحرام ومراكز الاستعلامات الخارجية.

البطاقات الإرشادية: يُضاف إلى ذلك البطاقة الإرشادية باللغات التي تسهل عملية الوصول إلى الخدمات الإلكترونية، بما في ذلك تطبيق منصة منارة الحرمين الشريفين، بالإضافة إلى الخرائط التفاعلية التي توضح المواقع داخل المسجد. يتم دعم خدمة الإرشاد المكاني بالترجمة اللفظية والمقاطع المرئية لتوضيح الخدمات للزوار والمعتمرين بعدة لغات.

الخدمات الرقمية للإرشاد: يمكن للزوار الآتين إلى المسجد الحرام استكشاف الإرشاد الرقمي عن طريق استخدام نظام الملاحة (GPS) للوصول إلى خدمة الخريطة التفاعلية الرقمية باستخدام 200 رمز QR موزعة في جميع أنحاء المسجد الحرام، وتهدف الخريطة التفاعلية الرقمية إلى تسهيل وصول وتنقل الزائرين إلى المسجد، وتحديد المواقع الدينية والأماكن الرئيسية مثل صحن المطاف ومبنى المسعى، وتوجيههم عبر مسارات مباشرة. يمكن للزوار باستخدام هواتفهم الذكية بنظامي iOS و Android تحديد مواقعهم وأهدافهم المطلوبة.

تقدم الخريطة التفاعلية الرقمية جميع المرافق المتاحة في المسجد الحرام والمسجد النبوي، بما في ذلك الأبواب والمكتبات ودورات المياه ومكاتب الإرشاد، وخدمات العربات والسلالم والمصاعد والمشافي والجسور ومناطق الصيانة، وتضم الخريطة أيضًا ميزة توفير لغات متعددة لتلبية التنوع الثقافي، بما في ذلك العربية والإنجليزية والفرنسية والأردية والإندونيسية والتركية.

اللإرشاد الورقي

وفرة الهيئة العامة لشؤون الحرمين دليل الإرشاد الورقي للزائرين بأربع لغات مختلفة، كما يُعزّز نظام الموقعة دور المنظومة الإرشادية بتحديد مواقع المستخدمين وإمكانية تحديد مسارهم الخاص الذي يرغبون في اتباعه.

توجد لوحات إرشادية داخلية وخارجية في جميع أنحاء المسجد الحرام توجه الزوار إلى المواقع والخدمات المختلفة، وتعمل على تنظيم حركة الحشود وتقليل الازدحام والتدافع، مما يضمن تجربة مريحة وسلسة للجميع.