ما هو موعد صرف المعاشات لشهر ابريل 2023 وقيمة الزيادة الجديدة

تراقب وزارة التضامن الاجتماعي صرف المعاشات التقاعدية لشهر مارس الحالي من خلال أجهزة الصراف الآلي وفروع بنك ناصر الاجتماعي ومكاتب البريد في جميع محافظات الجمهورية وسيستمر دفع معاشات شهر مارس للأشخاص الذين لم يتمكنوا من الصرف خلال الأيام القليلة الماضية، وفى هذا المقال سوف نعرض لكم كافة التفاصيل عن موعد الصرف لشهر ابريل وقيمة الزيادة.

موعد صرف المعاشات لشهر ابريل

نيفين القباج تطالب وزيرة التضامن الاجتماعي بتسهيل كافة الإجراءات اللازمة لصرف معاش شهر مارس الحالي، وإتاحة كافة الفرص للمواطنين ليواجهوها وللمتقاعدين بدفع أقساطهم الشهرية، وقد وجهتكم لتجاوز أي عقبات قد تواجهم في الصرف، وشهدت عملية صرف المعاشات التقاعدية في مارس 2023 انتظامًا وتقدمًا في عملية الصرف في نقاط الصرف المختلفة مثل أجهزة الصراف الآلي والفروع ومكاتب البريد لبنك ناصر في مختلف محافظات الجمهورية.

وينتظر المتقاعدون تنفيذ الزيادة الجديدة للمعاشات، بناء على تعليمات رئيس الجمهورية، حيث تستعد الوكالة الوطنية للتأمينات الاجتماعية لتنفيذ الزيادة الجديدة للمعاشات اعتبارًا من الأول من أبريل المقبل، وشكر رئيس الجهاز القومي للتأمينات الاجتماعية الرئيس عبد الفتاح السيسي على قراره برفع المعاشات بنسبة 15٪ اعتبارًا من أبريل المقبل.

وقال عوض إن الزيادة في المعاشات المستحقة في 1 أبريل من العام المقبل ستكون بحد أدنى 170 جنيهًاًا وبحد أقصى 1635 جنيهًاًا، علما بأن عدد المستفيدين من هذه الزيادة حوالي 11 مليون مواطن، والتكلفة السنوية 55 مليار جنيه مصري وتكلفة المدفوعات المبكرة للزيادة حوالي 14 مليار جنيه استرليني في ابريل ومايو ويونيو القادم.

وأضاف السيد عوض أنه سيتم زيادة استحقاق المعاش عن الفترة من 1 أبريل 2023 إلى 30 يونيو 2023 من تاريخ دفع المعاش، وأشار أنه قبل أربعة أشهر فقط، أمر الرئيس بإعانة شهرية طارئة بقيمة 300 جنيه لأصحاب المعاشات والمستفيدين منهم. وهذا يؤكد أن المتقاعدين وأقسامهم هم في قلب وعقل الرئيس.

قيمة الزيادة فى الرواتب والمعاشات

مؤخرا، اتخذ الرئيس السيسي سلسلة من القرارات المهمة على هامش جولتة بمحافظة المنيا، وشملت قرارات هادفة إلى حماية الفئات ذات الدخل المنخفض ما يلي:

اعتبارًا من 1 أبريل 2023، ستقوم الدولة بإعداد حزمة لتحسين دخل العاملين في إدارات الدولة والعاملين بكوادر خاصة، وسيؤدي هذا إلى زيادة دخل العامل بما لا يقل عن 1000 جنيه شهريًا، كما قرر الرئيس زيادة رواتب موظفي الحكومة على النحو التالي:

  • تبلغ قيمتها 3500 جنيه شهريًا للدرجة السادس وما فوق.
  • الدرجة الثالثة وما فوق تساوي 5000 جنيه شهريًا.
  • بالنسبة لطلاب الدراسات العليا العاملين في الدولة، سيكون المبلغ 6000 جنيه شهريًا.
  • بالنسبة لحاملي الدكتوراه العاملين في الدولة، فإن المبلغ يصل إلى 7000 جنيه شهريًا.

كما قرر الرئيس:

  1. اعتبارًا من 1 أبريل 2023، سيتم زيادة المعاش المدفوع للمالكين والمستفيدين منهم إلى 15٪.
  2. اعتبارًا من 1 أبريل 2023، سيزداد الإعفاء الضريبي على الدخل السنوي من 24 ألف جنيه مصري إلى 30 ألف جنيه مصري.
  3. اعتبارًا من 1 أبريل 2023، ستزداد الفئات الاقتصادية الممنوحة للمستفيدين من برنامج التكافل والكرامة بنسبة 25 ٪ كل شهر.