ماهي تخصصات المسار العام في الثانوي العام بالمملكة؟ وزارة التعليم توضح

أجابت وزارة التعليم على السؤال الهام حول ما هي تخصصات المسار العام في الثانوي والتي يختارها الطلبة أو عند عدم الدخول لاختبار مقياس المهارات التي تساعد على اختيار التخصص يتم الدخول التلقائي في المسار العام، تقدم المملكة من خلال وزارة التعليم مجموعة من المواد التي تتم دراستها في المسار العام لمساعدة الطلبة على اكتساب المهارات المعرفية ومهارات التحليل والتفكير العلمي وغيرها من المهارات المختلفة.

ما هي تخصصات المسار العام

المسار العام واحد من المسارات التخصصية التي أعلنت عنها وزارة التعليم ضمن خمسة مسارات منها مسار علوم الحاسب ومسار الصحة والحياة، ومسار إدارة الأعمال والمسار الشرعي ثم المسار العام، الذي يجمع بين هذه المسارات ليكون عبارة عن مسار متكامل يمكن الطلبة من التخصص في أي من التخصصات المختلفة عند التقديم على الجامعات والكليات المختلفة، بينما المسارات الأخرى هي مسارات متخصصة يتم توجيه الطالب من خلالها إلى دراسة هذا التخصص والالتحاق بالكليات التي تقدم فرصة التعليم في هذا التخصص.

مواد المسار العام

يدرس الطلبة في المسار العام مجموعة من العلوم المختلفة منها العلوم الشرعية والإنسانية والعلوم الطبيعية والتطبيقية، بالإضافة إلى بعض المهارات منها أيضا المهارات الحياتية والأسرية.

التخصصات المتاحة لخريجي المسار العام

توجد مجموعة من التخصصات التي يتم توفيرها للطلبة المتخرجين من المسار العام في الثانوية العامة بعكس المسارات الأخرى المتخصصة من هذه المسارات الخاصة بالمسار العام:

  • التعليم وتشمل الطفولة المبكرة والمرحلة الابتدائية أو متوسط أو ثانوي.
  • الفنون والعلوم الإنسانية وتشمل العديد من التخصصات منها الآثار والتاريخ والفلسفة واللغات والترجمة والدراسات الإسلامية وغيرها.
  • أيضا تخصصات العلوم الاجتماعية والصحافة والإعلام.
  • تخصصات الأعمال والإدارة والقانون.
  • بالإضافة إلى العلوم الطبية والرياضية والإحصاء والهندسة والحرف الهندسية.
  • الهندسة المعمارية والبناء بالإضافة الى الصحة.
  • أيضا مجموعة من الخدمات الأخرى مثل الخدمات العامة منها خدمات اجتماعية والسفر والسياحة والصحة والسلامة المهنية وغيرها من التخصصات.

مميزات المسار العام

يعد المسار العام واحدا من المسارات الهامة التي تساعد الطلبة على تحقيق الأهداف الخاصة بهم حيث تتنوع بها الدراسة والتخصصات المختلفة، مما يزيد من فرص الطلبة في الحصول على أكثر من تخصص والالتحاق بأكثر من مجال في الكليات المختلفة. أيضا يتم إضافة العديد من المجالات مثل الحاسب الآلي والعلوم الإنسانية. بالإضافة للعمل على تطوير كفاءة التعليم من خلال هذا المسار ويتيح الفرصة للإبداع والتطوير في مختلف المجالات.