متى ينتهي الشتاء في السعودية 1444 ويبدأ فصل الربيع لهذا العام؟

شهدت المملكة العربية السعودية هذا العام انخفاض كبير في درجات الحرارة وهطول الأمطار بغزارة وحدوث الأعاصير والسيول، وبالتالي تعطلت جميع المصالح والدراسة في أيام كثيرة طوال فترة الموسم، حيث بدأ الشتاء في المملكة العربية السعودية في ٢٩ جمادى الأول والمقابل ليوم ٢٣ ديسمبر ٢٠٢٢ م، لذلك كثرت التساؤلات هذه الأيام عبر منصة تويتر عن متى ينتهي الشتاء في السعودية 1444 هـ واستقبال فصل الصيف لعام 2023 م.

متى ينتهي فصل الشتاء في السعودية 1444

من المعروف استمرار أي فصل في السنة مدة لا تقل عن ثلاثة أشهر، حيث يأتي الشتاء في نهاية العام الميلادي وينتهي في مارس لبداية فصل الربيع، فقد يستمر فصل الشتاء لمدة ٨٠ يوما في المملكة العربية السعودية، ومن المتوقع انتهائه في ٢٠ مارس ٢٠٢٣  م الموافق ٢٨ من شعبان ١٤٤٤ هـ، ويبدأ فصل الربيع بقدوم شهر رمضان المبارك لينتهي في اليوم الواحد وعشرون من شهر يونيو، ومن ثم فصل الصيف وينتهي يوم 23 سبتمبر لنعود للخريف ثم الشتاء مجدداً.

ما هي الفترات التي ينقسم إليها الشتاء في السعودية

ينقسم فصل الشتاء في السعودية إلى ثلاث أقسام، وهما:

  • فترة المربعانية: وتعد هذه الفترة من أكثر الفترات برودة في فصل الشتاء، حيث يكون عدد أيام هذه الفترة هو ٤٥ يوما وتكون بها برودة شديدة وأعاصير وسيول وتبدأ في شهر ديسمبر.
  • فترة الشبط: تكون هذه الفترة أقل برودة من فترة المربعانية ولا تزيد عدد أيامها عن ٢٥ يوما، وتكون فيها البلاد أقل برودة عن بداية فترة الشتاء وتقل موجة الصقيع.
  • فترة العقارب: تشهد فيها البلاد القليل من الدفء عن ذي قبل ويقل فيها نزول الأمطار، وتكون مدة هذه الفترة هي ٢٠ يوما، وعادةً ما تبدأ في شهر فبراير.

موعد فصل الربيع 2023

ينتهي فصل الشتاء لهذا العام الأسبوع المقبل ليبدأ فصل الربيع لعام 2023 م، فقد تعايشنا فترة ربما تكون 88 يوم في فصل الشتاء لهذا العام، حيث يعد الموعد الرسمي والفلكي لاستقبال فصل الربيع في اليوم العشرون من شهر مارس، فقد يعد تفسير حدوث الفصول الأربعة نتيجة دوران الأرض حول الشمس وميل المحور علي مستوى المدار  لنستقبل كل فصل ثلاثة أشهر في العام.