هل دخل الزوجة يحسب في حساب المواطن؟ وشروط الأهلية

سأل أحد المواطنين البرنامج عبر تويتر هل دخل الزوجة يحسب في حساب المواطن؟ وأجاب الحساب بالتفصيل على سؤاله حيث يجيب على أي أسئلة أو استفسارات مقدمة من قبل المستفيدين أو الراغبين في التسجيل، كما يوضح لهم الخطوات التي عليهم اتباعها عند إجراء أمر معين على الموقع الرسمي لحساب المواطن، كما صرح البرنامج أنه يستقبل أعداد كبيرة جدة من طلبات التسجيل.

هل دخل الزوجة يحسب في حساب المواطن

طرح المواطن سؤال ألا وهو “لماذا يتم احتساب دخل الزوجة مع العلم أنها لا تدفع ريالًا واحدًا ودخولها مع رب الأسرة ضمن الدخل يقلل الدعم”؟ ورد حساب المواطن بأن يتم احتساب دخل كل التابعين للعائل بحيث يحسب مجموع دخل الأسرة كاملةً وبناءً عليه أما أن تستحق الأهلية أم لا حسب معايير الاستحقاق التي وضعتها الوزارة، حيث يدخل ضمن هذه المعايير عدد أفراد الأسرة ودخلهم وأعمارهم سواء كانوا أقل أو أكثر من 18 عام.

كما أضاف الحساب بأنه يمكن معرفة المبلغ المستحق من خلال الدخول على الحساب التقديرية لحساب المواطن، وأكد على ضرورة توافر الشروط في المواطن الذي يريد التسجيل في البرنامج.

شروط أهلية حساب المواطن

وضعت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية شروط معينة على المواطن أن يتأكد من توافرها قبل أن يقدم في البرنامج، وفي حالة عدم استيفاء أي شرط من الشروط الآتية قد يتعرض طلبه إلى الرفض:

  • أن يكون المتقدم سعودي الجنسية ويستثنى من ذلك ابنة أو ابن المواطنة والزوج أو الزوجة غير السعودية والحاملين لبطاقات التنقل.
  • أن يقيم داخل أراضي المملكة إقامة دائمة فلا تتعدى إقامته خارجها في السنة الماضية أكثر من 90 يوم.
  • ألا يتواجد في دور الرعاية والإيواء في المملكة.
  • أن تكون البيانات المسجلة في برنامج حساب المواطن حقيقية بحيث تكون متوافقة مع البيانات الموجودة في الجهات ذات العلاقة.
  • في حالة إذا كان البيانات مزيفة فسيتم رفض طلب المتقدم.
  • كتابة البيانات بطريقة صحيحة عند التسجيل في البرنامج حتى لا يتعرض طلبه للرفض.
  • ألا يتجاوز مجموع الدخل للأسرة أي التابع والأشخاص المعاين الحد المانع لحساب المواطن.