اكتشف .. كيف تحصل على سيارة مستعملة بقيمة مضافة وأمان مضمون؟

يلجأ كثير من الأشخاص لشراء السيارات المستعملة في حالة عدم امتلاك الكثير من المال، لذلك بدأت هيئة الزكاة بتحديد القيمة المضافة على المبلغ الكلى، وقد وصلت 15%، كما يمكنك اتباع العديد من النصائح عند شراء السيارات المستعملة، والتي منها التعرف على مميزات وعيوب السيارة قبل شراءها.

شراء سيارة مستعملة

يمكنك الآن شراء السيارات المستعمله من مكاتب تأجير السيارات، وذلك في حالة عدم توافر العديد من الأموال، لذلك يجب عليك التعرف على القيمة المضافة وكيفية سدادها، وتم وضع نظام للضريبة المضافة من قبل هيئة الزكاة، حيث يتم وضع 15% من إجمالي المبلغ كقيمة مضافة، وذلك في حالة الشراء من معرض مقيد في نظام الضريبة.

احتساب ضريبة القيمة المضافة

أعلنت هيئة الزكاة عن وجود خيارات أخرى لإحتساب القيمة المضافة مثل نظام “VAT” وتسمى هذه الطريقة “هامش الربح” لبيع السيارات المستعمله، كما أن هذه الخدمة متاحة فقط الأشخاص الذين يعملون في تجارة السيارات فقط وليس لكل شخص يريد شراء سيارة.

كيفية شراء السيارات المستعملة

أصبح الآن شراء السيارات  أمرًا سهلًا للغاية، وذلك بعد انتشار الأون لاين وإمكانية البحث عن سيارة الأحلام من خلال الإنترنت والمواقع الرسمية لشراء وبيع السيارات، حيث يمكنك تحديد نوع السيارة التي تريد شراءها وتقدير المبلغ المالي لها، ثم تقوم بالبحث عن طريق الإنترنت من خلال المتاجر والمواقع، أو من خلال وسائل التواصل الاجتماعي.

نصائح لشراء السيارات المستعملة

هناك مجموعة من الخطوات، والتي لا بد من اتباعها للحصول على سيارة بحالة جيدة وبسعر مميز، وتتمثل في التالي:

  •  يجب عليك التعرف على مميزات وعيوب السيارة التي تريد شراءها وذلك من خلال البحث عن طريق الإنترنت والمواقع المتخصصة في طرح عيوب ومميزات السيارات، وكذلك معرفة آراء المستخدمين لهذا النوع من قبل.
  • لا بد من تحديد سعر السيارة ومعرفة تكلفة الصيانة الخاصة بها، وهل يتناسب ذلك مع المبلغ الذي تمتلكه أم لا.
  • ينبغي التعرف على عدد الكيلومترات التي قطعتها السيارات، وكذلك حالة المحرك، هل بحالة جيدة أم لا؟.
  • يلزم أن تكون على علم بتكلفة تأمين السيارة  والأقساط الشهرية له، وهل يتناسب ذلك مع مقدرتك أم لا؟.
  • ينبغي أن تتعرف على معايير الأمن داخل السيارة، وكذلك تكلفة الصيانة لأي عطل داخل السيارة.
  • إذا كنت بحاجة لشراء سيارة مستعملة بالقسط، فيجب عليك شراؤها من خلال البنوك، وذلك لأن البنك يمكنه تمويل سعر السيارة بشكل كامل أو جزء منه إذا كنت بحاجة إلى ذلك.