وزارة الموارد البشرية توضح حقيقة إلغاء شرط الاستقلالية في الضمان الاجتماعي قبل صدور نتائج الأهلية

أعلنت وزارة الموارد البشرية قبل قليل عن اصدار نتائج الاهلية خلال الساعات القادمة وذلك من خلال موقع تويتر الالكتروني، واوضحت حقيقة الغاء شرط الاستقلالية في الضمان الاجتماعي المطور، وذلك بشكل مؤكد قبل صدور نتائج الاهلية بشكل مباشر، والذي يعترض فيه العديد من المواطنين المتقدمين في برنامج الدعم على هذا الشرط بشكل أساسي، وسوف نتعرف على العديد من التفاصيل معًا.

حقيقة إلغاء شرط الاستقلالية في الضمان

يتساءل العديد من المواطنات السعوديات عن حقيقة الغاء شرط الاستقلالية، وقد اشاروا بغضب كبير من خلال موقع تويتر بانهم غير مؤهلين لبرنامج الدعم مع توافر جميع شروط الاستحقاق الاخرى، وان هذا الشرط عائق لهم بشكل كبير ويمنعهم من استحقاق الدعم المالي المخصص من الوزارة، ولكن اوضحت الموارد البشرية بان يجب توضيح شرط الاستقلالية لكل من البنت العزباء او المراة المطلقة او المراة المهجورة وقد أشارت بان في حالة توفر جميع الشروط سوف يستفاد المواطن من الدعم المخصص.

حق العامل في الضمان الاجتماعي

هل يحق للعامل التسجيل في الضمان الاجتماعي المطور؟ أوضحت الوزارة بالرد الحاسم حول هذا السؤال المتداول على مواقع التواصل الاجتماعية، واشار بان يمكن لجميع المواطنين السعوديين التسجيل في الضمان الاجتماعي المطور، وفى حالة توافر جميع الشروط المطلوبة سوف يتم توافر المبالغ المالية المدعمة من البرنامج، وكما اشارت موضحة بان في حالة المستفيد موظف أو عامل يجب عليه توافر وثيقة من اجل اثبات الدخل الشهري، ويشترط أن لا يصل للحد المانع التابع للائحة التنفيذية في وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية.

شروط الضمان الاجتماعي الجديدة

وقد أوضحت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية عن العديد من شروط الضمان الاجتماعي الجديدة والمعتمدة، وذلك قبل الإعلان عن نتائج الاهلية بساعات قليلة، والذي تتمثل في التالي وهي:

  • وثيقة استقلالية للمستفيد.
  • أن يكون سعودي الجنسية.
  • ان يكون مقيم في المملكة.
  • لا يكون المستفيد مسجونًا أو مقيم في دار الإيواء أو المراكز الصحية.
  • يشترط على المستفيد أن لا يكون غادر المملكة لمدة 90 يومًا في آخر 12 شهرًا قبل التسجيل.
  • يجب الافصاح عن جميع الأنشطة العقارية والتجارية التابعة للمستفيد.
  • عدم تضليل البيانات او اخفائها.