ما هو معدل النوم الطبيعي للاطفال حسب المرحلة العُمرية؟ .. تعرف عليه الآن

النوم الطبيعي للاطفال من الأمور التي غالبا ما تشغل بال العديد من الامهات بداية من مرحلة الرضاعة وحتى مرحلة المدرسة واحيانا إلى المراهقة والكثير منهن تسأل عن عدد الساعات التي ينامها الطفل الطبيهي طبقا للمرحلة العمرية، وتتسائل هل الطفل يعاني من مشاكل في النوم أم لا، ولكن الصحيح أن احتياجات النوم مختلفة من طفل إلى الآخر، تابعوا معي السطور القادمة لنتعرف على التفاصيل.

ما هو مُعدل النوم الطبيعي لدى الأطفال؟

النوم الطبيعي للاطفال
النوم الطبيعي للاطفال

لنتعرف على عدد ساعات نوم الأطفال الطبيعي في المرحلة العمرية من عمر أسبوع إلى عمر سنه:

  • الأطفال من سن أسبوع حتى شهر غالبا ما يحتاجون إلى 15 وحتى 18 ساعة خلال اليوم ولكن على فترات ساعتين واربع ساعات وهذا لأن الأطفال الرضع ليس لديه ساعة بيولوجية فلا يفرقون بين الليل والنهار.
  • الأطفال من سن شهر حتى 4 أشهر يبدأون الاستقرار قليلا ويظهر عليهم انماط النوم المنتظمة أكثر وساعات النوم لديهم تكون ممتدة من أربع ساعات إلى ستة وتمثيل إلى أن تحدث بصورة منتظمة أكثر في الليل والارتباك ينتهي بين الليل والنهار.
  • الأطفال من سن 4 أشهر إلى عام يكون 15 ساعة في اليوم أمر مثالي ومعظمهم إلى سن العام ينامون 12 ساعة لا غير.
  • وغالبا ما يحصل الأطفال خلال اليوم ثلاثة قيلولات وتقل إلى اثنين إلى 6 شهور وفي هذا الوقت يكونون قادرين على النوم خلال الليل.

شاهد أيضًا: من عمر 4 شهور .. تعرفِ على عدد ساعات النوم للطفل يوميًا حسب المرحلة العمرية

كيفية التعامل مع اضطرابات النوم عند الأطفال

الأطفال بداية من عمر سنه عليهم الحصول على قسط نوم كافي لأن النوم يعد أحد اساسيات الحياة مثل اتباع انظمة غذائية صحية والرياضة، لذلك سنوافيكم بعدة نصائح تساعد على علاج اضطرابات النوم عند الاطفال عمر سنه:

اقرأ أيضًا: كثرة نوم الطفل في عمر السنة | تعرف على مُعدل ساعات النوم الطبيعي لدى الاطفال

  • قومي باتباع نظام هادئ للنوم: الحركة الزائدة ليلا تزيد الأمر صعوبة وتجعل هدوء الطفل امر صعب، جربي الغناء أو الاستحمام أو تشغيل بعض الموسيقى الهادئة لتجعلي طفلك ينام.
  • امنحى الطفل وقت خاص للهدوء: قد يقلق الطفل أو يبكي قبل وصولة لمرحلة الراحة والخلود للنوم، وإذا لم يتوقف عن الحركة أو البكاء قومي بفحصة جيدا، أو امنحيه بعض الكلمات التي تجعله يرتاح واتركيه بالغرفة فقد يكون وجودك هو ما يحتاج إليه.
  • استعملي اللهاية: حال كان هناك مشكلة في تهدئة الطفل اللهاية ستحقق هذا الغرض كما اشارت الابحاث فهي تحد من الاصابة بمتلازمة وفاة الرضع الفجائية.