طبقاً للتعديلات الجديدة والأخيرة .. هل التقاعد 25 عام والراتب كامل والشروط الجديدة لاستحقاق المعاش؟

يتسأل الموظفين هل التقاعد 25 عام والراتب كامل؟ حيث يعتبر هذا واحد من القرارات التي صرح عنها مجلس الوزراء، والتي تهم مصلحة العديد من الموظفين، كما أعلنت وزارة التعليم عن تعديل سن التقاعد الخاص بالموظفين ليبدأ من 25 عام، حيث تحاول المملكة خدمة عدد كبير من موظفي الدولة وتوفير جميع حقوقهم سواء في الإجازات وحتى الرواتب، كما تحرص على صرف زيادة للرواتب وحوافز سنوية لهم من وقتٍ لأخر، من أجل مواجهة الأزمات الاقتصادية المختلفة.

هل التقاعد 25 عام والراتب كامل؟

يصبح الموظف مستحقاً لمعاش التقاعد هذا بعد إحالته للتقاعد، وبعد أن ينتهي من خدمته والفترة المحسوبة والتي تصل إلى 25 عام، وهي تعتبر عدد السنوات التي يستحق فيها الموظف راتب كامل، ومن ثم يقوم بتقديم طلب للإحالة على المعاش، ويجب توفر الشروط التي تؤهله للإحالة على المعاش، لكن في حالة وصل الموظف المدني أو العسكري إلي سن التقاعد يجوز له الحصول على راتب المعاش دون الحاجه للنظر في عدد سنوات الخبرة.

مجلس الوزراء
مجلس الوزراء

حالات قطع راتب التقاعد

وفقا للتعديلات الأخيرة التي تم إجراءها من قبل مجلس الوزراء السعودي، في المواد 23 من نظام التقاعد المدني، والمادة 41 من نظام التأمينات الاجتماعية، فإن المتقاعد يتم منعه من معاش التقاعد، وحالات حجب راتب التقاعد هي:

  •  تغيير جنسية الموظف إلى جنسية أخري، ويتم استثناء منها الزوجة الغير سعودية أو الأرملة التي عادت جنسيتها بعد وفاة الزوج.
  • في حالة استحقاق راتب تقاعد أكثر مما يستحق.
  • إذا تمت إحالته في سن مبكر وعاد للعمل مرة أخري.
  • بعد وفاة صاحب المعاش.
حالات قطع راتب التقاعد
حالات قطع راتب التقاعد

كم يخصم من الراتب بعد التقاعد؟

وضحت المؤسسة العامة للتأمينات أنه يتم خصم نسبة تصل إلى 11% من الراتب عند الإحالة إلى التقاعد عن كل عام، ويتم حسابها في التقاعد وذلك في حال كانت مدة الخدمة تصل إلى 10 سنوات خاصةً للمعلم، وإذا كان لم يبلغ المدة المطلوبة والمحددة للحصول على المعاش.

ما شروط نظام التقاعد الجديد؟

تم إقرار بعد الشروط الجديدة في نظام التقاعد حتى يكون المُحال للتقاعد مستحق، ويتم صرف رواتب المتقاعدين في اليوم السابع والعشرين من كل شهر ميلادي، والشروط التقاعد المبكر الجديدة هي:

  •  يجب أن يكون الحد الأدني للفترة التي عمل بها 20 عام.
  • وصول سن المتقاعد إلى 60 سنة.
  • الحصول على موافقة معتمدة من قبل الجهة الخاصة بالتقاعد.
  • مرور 15 عام على العمل في حالة التعرض لقرار فصل أو عوامل تأديبية أخري.