كم ساعات العمل في رمضان؟ ومتى موعد بداية شهر رمضان؟

مع اقتراب شهر رمضان يتم التساؤل عن كم ساعات العمل في رمضان؟ ولذلك تم الرد من قبل وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية عن هذا التساؤل طبقا للوائح الخاصة بشهر رمضان، لإعطاء وقت للتفرغ لعبادة الله وقراءة القرآن والصيام وعمل الأعمال الصالحة والبعد عن المنكرات، ولهذا سوف نوضح لكم كم ساعات العمل في رمضان والمدة المحددة للعمل خلال الشهر في المملكة العربية السعودية في المقال التالي.

كم ساعات العمل في رمضان؟

لقد تم الإعلان من قبل وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية السعودية عن موعد الدوام للعمل خلال الشهر الكريم والمتمثلة في الآتي:

  • أعلنت الوزارة أن ساعات العمل في رمضان 5 ساعات للمناطق الحكومية مع إمكانية تزويد ساعتين فقط على الأوقات المحددة وذلك لطبيعة العمل مع مراعاة أوقات الراحة للموظفين.
  • وتبلغ عدد الساعات للمناطق الخاصة 6 ساعات بما يعادل 36 ساعة في الأسبوع، مع عمل أوقات الراحة خلال اليوم وفى عدم وجود راحة لا يزيد وقت العمل عن 5 ساعات.
  • وأعلنت الوزارة أن ساعات العمل تبدأ من الساعة 10صباحا إلى الساعة 3 عصراً.
  • أعطت اللائحة التنفيذية الصلاحية للوزراء وإلى ما ينوب عنهم حرية تغيير موعد الدوام من تقديم أو تأخير بشرط أن لا يتعدى وقت العمل خمس ساعات يومياً.
  • أعطت اللائحة هذه الصلاحيات للمناطق الحكومية وذلك مراعاة لمصلحة العمل بالإضافة إلى الوقت والازدحام بالإضافة إلى الذروة.
  • كما نبهت اللائحة على ضرورة الالتزام بالتعليمات، وإبلاغ الموظفين بالمواعيد المحددة للعمل، وبدأ العمل ونهايته على مدار اليوم خلال شهر رمضان.
  • كما يجب تبليغ الموظفين بالمواعيد قبل 27 شعبان.

موعد شهر رمضان

يتم التساؤل عن كم ساعات العمل في رمضان ؟ بعد أن أعلن معهد البحوث الفلكية أن رؤية الهلال ستكون في بعض البلاد الإسلامية يوم 22 مارس، ومن المتوقع أن أول أيام شهر رمضان توافق يوم 23/3/20233 على أن ينتهى الشهر الكريم يوم 20/4/2023.

ويتم التجهيز من قبل جميع المسلمين في جميع البلاد الإسلامية لاستقبال الشهر الكريم شهر القرآن والصيام وقيام الليل والتعبد والتقرب إلى الله ومراقبة ليلة القدر خير من ألف شهر.