بداية مشوار التعليم: استقبال 34,038 طالبًا وطالبة مستجدين في منطقة مكة المكرمة

في بداية العام الدراسي الجديد 1445هـ، يستعد 34,038 طالبًا وطالبة مستجدين للالتحاق بالصف الأول الابتدائي، ومرحلة رياض الأطفال في مدارس الإدارة العامة للتعليم بمنطقة مكة المكرمة، تعتبر هذه المرحلة بداية مشوارهم التعليمي، حيث يتم تقديم الدعم والتهيئة اللازمة؛ لضمان اندماجهم السلس مع البيئة المدرسية.

الأسبوع التمهيدي للمستجدين

انتهت 782 مدرسة في منطقة مكة المكرمة من تهيئة مرافقها لاستقبال الطلاب والطالبات المستجدين، وتهدف هذه الخطوة إلى خلق بيئة تعليمية ملائمة ومحفزة، حيث تم تجهيز الفصول والمرافق بما يلزم؛ لضمان تجربة تعليمية إيجابية للأطفال، تمثل الأسبوع التمهيدي فترة هامة للطلاب والطالبات المستجدين، حيث يتم توفير أنشطة معرفية وتوجيهية، تساهم في تهيئتهم للبداية الجديدة، يهدف الأسبوع التمهيدي إلى تخفيف القلق والتوتر لدى الطلاب، وتعزيز الروح المعنوية لديهم؛ من خلال تقديم معلومات حول البيئة المدرسية والقواعد والتوقعات.

مدرسة

برنامج تربوي مبتكر

دشّنت الإدارة العامة للتعليم ببرنامج تربوي تدريجي مشوق ومحبب للنفس، يهدف إلى تحويل الواقع المدرسي إلى تجربة مثيرة وممتعة لجميع الطلاب، تأتي رؤية البرنامج بتبسيط العملية التعليمية وتوفير بيئة تعليمية ملهمة تساهم في نمو وتطور الطلاب، ويشمل هذا البرنامج مجموعة من الأنشطة، والفعاليات المحفزة، التي تعمل على تسهيل انتقال الطلاب المستجدين من بيئة الأسرة إلى بيئة المدرسة، تهدف هذه الجسور الترحيبية إلى تخفيف القلق، وبناء جسور من التواصل بين الطلاب والمدرسة.

أهداف البرامج التربوية المستهدفة

تُضافر البرامج التربوية جهودها لتحقيق أهداف محددة، حيث تهدف هذه البرامج إلى:

  • توعية أولياء الأمور: تُعزز هذه البرامج الفهم لدى أولياء الأمور بشأن الخصائص النمائية، والتطورية التي يمر بها الأطفال في مرحلة الدخول المدرسي الأولى.
  • تعزيز العلاقة بين البيت والمدرسة: من خلال توفير فرص للتواصل والتفاعل بين أولياء الأمور والمعلمين، تسهم هذه البرامج في تعزيز تواصل الأطراف المختلفة وتبادل المعلومات والخبرات، مما يعزز من جودة التجربة التعليمية للطلاب.
  • الكشف المبكر عن المشكلات: تُقدِّم البرامج التربوية مساحة للتعرف على المشكلات الصحية والسلوكية والنفسية التي قد تطرأ على الطلاب والطالبات في وقت مبكر.
  • توطيد الدور الأسري: عن طريق توجيه أولياء الأمور بدورهم في تقديم الدعم اللازم لأطفالهم.