“التعليم” يوضح حقيقة استبعاد الطلاب بسبب الغياب المتكرر.. وتعلن عدد أيام الغياب المسموح بها للطالب 2022

أعلنت وزارة التعليم السعودي حقيقة استبعاد الطلاب بسبب الغياب المتكرر للعام الدراسي الجاري، والذي يتساءل فيه أولياء الأمور قبل نهاية الفصل الدراسي الأول، وأشارت ذلك من خلال تعليقها النهائي حول هذا الأمر بالإضافة إلى إعلانها عن عدد أيام الغياب المسموح بها للطالب 2022، خلال العام الدراسي الجاري 1444.

عدد أيام الغياب المسموح بها للطالب 2022

قد أوضحت وزارة التعليم السعودي عن عدد أيام الغياب المسموح بها خلال العام الدراسي الجاري، وأشارت بأنها لا تقوم بفرض العقوبات أو استبعاد الطلاب من المدارس أو فصلهم لوقت محدد في حالة تجاوز عدد أيام الغياب المسموح بها، ولكن سوف يتم اتخاذ الإجراءات اللازمة حول معرفة الأسباب وتحويل الطالب إلى الوحدة الإرشادية التابعة إلى المدرسة أو الإدارة التعليمية السعودية، لمعرفة أسباب خوف الطالب ورهبته من الدراسة أو المدرسة، وذلك إن كان لا يوجد عذر قوي عند الغياب، ويجب أن لا تتجاوز أيام الغياب الحد المسموح به وهي:

  • عند غياب الطالب لمدة تتراوح بين 3 أيام إلى 5 أيام متصلة أو منفصلة يجب تواجد عذر قوي ويتم قبول الطالب بدون اتخاذ إجراءات حول هذا الأمر.
  • في حالة وصول الطالب إلى نسبة 5% خلال العام الدراسي يتم اتخاذ إجراء استدعاء ولي الأمر ومعرفة سبب ذلك.
  • ولكن في حالة وصول الطالب لنسبة غياب 15% يتم معرفة سبب ذلك مع عذر قوي بالإضافة إلى استدعاء ولي الأمر مع تحويله إلى الوحدة الإرشادية.

وإن وصلت نسبة الغياب إلى 20% خلال العام الدراسي يتم اتخاذ إجراء مختلف وهو إجراء اجتماع للجنة التوجيهه بشكل فوري، وهي من تقوم بتحديد الإجراءات اللازمة.

متى يفصل الطالب من المدرسة

يجب معرفة أن الفصل المدرسي هو أحد العقوبات الشديدة التي يواجهها الطالب خلال مسيرته التعليمية، وفي حالة الوصول إلى هذا الأمر يكون الطالب قام بفعل سيئ وشديد، ولذلك قامت وزارة التعليم بتوضيح هذه الافعال على ان تكون الاتي:

  • إلحاق الضرر الكبير بممتلكات المدرسة.
  • تصرف خاطئ للطالب قام فيه بتمثيل خطر أو تهديد على صحته أو سلامته بنوع الرفاهية أو الجدية.
  • عند الاستمرار في سلوك يسيء لشخص آخر.
  • فى حالة التطاول بالحديث او باليد على المعلمين او المعلمات