هل تحتاج المركبة الفحص الدوري بعد نقل الملكية وموعد إجراء الفحص.

تحتاج المركبة الفحص الدوري بعد نقل الملكية كما أوضح المرور السعودي من خلال تواصله مع العملاء عبر منصة التواصل الاجتماعي تويتر، ويقدم المرور البيانات التي توضح أهمية الفحص الدوري للمركبات، وكذلك مواعيد الفحص الدوري وأماكنه وكيفية حجز موعد للفحص الدوري من خلال المراكز المنتشرة في أنحاء المملكة، ويعد الفحص الدوري للمركبة من الأدوات الهامة خاصة عند نقل الملكية أو البيع والشراء، وغيرها من الأمور التي يتعرض لها أصحاب المركبات، سوف نتعرف على بعض من أجوبة المرور السعودي على  الأسئلة الخاصة بالفحص الدوري من خلال خدمة العملاء على منصة تويتر.

هل تحتاج المركبة الفحص الدوري عند نقل الملكية

تأتي الأسئلة من اصحاب المركبات إلى المرور السعودي لمعرفة أوقات الفحص الدوري في حال نقل الملكية. جاء الرد من خلال خدمة العملاء على منصة تويتر بأن الفحص الدوري يتم كل ثلاث سنوات من تسجيل المركبة في النظام. ويتم الفحص الدوري للمركبة في أوقات معينة مثل بيعها للتأكد من سلامتها. ويتم الفحص الدوري من خلال المراكز المعتمدة والتي يمكن التعرف على الأقرب منها من خلال الموقع الإلكتروني. كذلك يتم حجز موعد لتسهيل الفحص وعدم الانتظار.

الإجراء المتبع حال فقدان لوحة المركبة

قدم أحد قائدي السيارات على صفحة المرور السعودي بتوجيه سؤال هام إلى المرور مفاده حال فقدان لوجة المركبة ما يجب عليه القيام به وجاء السؤال كالتالي:

أنا فقدت اللوحة الخاصة بسيارتي وعلي مخالفات على السيارة.. هل أقدر اطلع لوحة جديدة وما الإجراء المتبع؟

جاء الرد من المرور السعودي لتوضيح الحل في مثل هذا الأمر بتوجيه السائل إلى تقديم بلاغ في قسم الشرطة بفقدان اللوحة. ثم مراجعة المرور وقسم رخص السير لمعرفة كيفية تغيير اللوحة المفقودة بلوحة أخرى حتى لا تصدر مخالفات ضد صاحب المركبة.

حجز موعد الفحص الدوري

يتم حجز موعد الفحص الدوري للمركبات من خلال موقع الفحص الدوري الإلكتروني واتباع الخطوات التالية:

  • الدخول على موقع الفحص الدوري للسيارات واختيار الخدمات الإلكترونية
  • تحديد حجز موعد الفحص الدوري وتعبئة بيانات الطلب.
  • الحصول على الموعد والذهاب إلى الفرع الذي تم تحديده.
  • يقوم الفنيين بإجراء الفحص الدوري وتعبئة الاستمارة.
  • يتم تقديم شهادة الفحص الدوري على منصة أبشر.

أهمية الفحص الدوري للمركبات

تقدم مراكز الفحص الدوري الفحص لكافة أنواع المركبات منها الشاحنات والمركبات الخاصة وغيرها. وللفحص الدوري أهمية كبرى منها:

  • تحقيق الأمان على الطرقات عن طريق التعرف على سلامة المركبة.
  • العمل على الحد من التلوث البيئي نتيجة لعدم صيانة المركبة وما تصدره من انبعاثات.
  • مع الكشف المبكر عن الأعطال يضمن صاحب المركبة سلامتها مما يزيد من عمر السيارة.