هل يسقط المقابل المالي عند نقل الكفالة وما هي قيمة الرسوم؟

هل يسقط المقابل المالي عند نقل الكفالة التي أتاحتها المملكة بطريقة إلكترونية من خلال منصة وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، وتعمل من خلال ذلك على التسهيل على كافة الأطراف في نقل الكفالة بصورة سهلة وسريعة، سوف نتعرف على خطوات نقل الكفالة والرسوم المطلوبة وعلى من يتم دفع رسوم نقل الكفالة للعمالة وخاصة العمالة المنزلية، وهل يجب موافقة العامل وكيفية الموافقة الإلكترونية بين الأطراف، كل هذا سوف نتعرف عليه من خلال التفاصيل التالية على موقع مصر مكس.

هل يسقط المقابل المالي عند نقل الكفالة

سؤال هام أجابت عليه وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية وأوضحت أن نقل الكفالة لا يلغي المقابل المالي. ولكن يتم دفع الرسوم من قبل الكفيل الجديد وليس العامل. يتم سداد الرسوم الخاصة بنقل الكفالة وقيمتها الفي ريال عند التجديد لأول مرة ثم تضاعف القيمة في حال التجديد لمرات تالية.

طريقة نقل الكفالة عبر منصة قوى

يتم نقل الكفالة عن طريق منصة قوى حيث تمكن خدمة نقل موظف من الاتفاق بين الأطراف ومنهم الكفيل القديم والجديد وكذلك العامل الوافد. يتم نقل الكفالة من خلال عدة خطوات منها:

  • التوجه إلى موقع قوى الإلكتروني واختيار خدمات قوى.
  • اختيار خدمة نقل موظف وتسجيل الدخول على حساب المنشأة.
  • اختيار خدمة نقل موظف من صاحب عمل آخر.
  • تحديد المنشاة المراد نقل العامل لها.
  • تعبئة بيانات العامل او العمال المراد نقلهم.
  • إضافة عقد العمل وتقدمي الطلب.
  • يتم إرسال الطلب إلى الموظف على منصة قوى.
  • يجب دخول الموظف لقبول أو رفض النقل.
  • يتم ذلك خلال عشرة أيام من طلب النقل.

متى ينتقل العامل مباشرة دون موافقة صاحب العمل الأول

يتمكن العامل الوافد من الانتقال إلى صاحب عمل جديد دون الحصول على موافقة صاحب العمل الأول وذلك في حالات منها انتهاء عقد العمل، أنتهاء سريان الإقامة.  تقديم الطلب للعامل من صاحب العمل الجديد بعد انتهاء الإقامة أو رخصة العمل.

نقل خدمات العمالة المنزلية

يتم نقل خدمات العمالة المنزلية من كفيل إلى آخر. بينما يكون نقل العامل من منشأة إلى أخرى بمثابة انتهاء العلاقة التعاقدية مع صاحب العمل الاول ونقل العلاقة التعاقدية إلى صاحب عمل جديد. يتم نقل العمالة المنزلية عن طريق موافقة أطراف الكفالة وموافقة العامل. يتم الدخول غلى منصة قوى وتحديد نقل خدمات موظف من الخدمات الإلكترونية. ثم تحديد نقل عامل منزلي وتحديد اسم العامل المراد نقله. ثم تعبئة كافة البيانات المطلوبة وتقديم طلب النقل. يدخل الكفيل الجديد ويوافق على النقل وكذلك الوافد. ويتم ذلك برضى كافة الأطراف مع تواجد العامل على رأس العمل ولا يكون متغيب.