وزارة الموارد البشرية توضح أسباب نقص الضمان الاجتماعي بالمملكة العربية السعودية

عقب التصريحات التي ذكرتها وزارة الموارد البشرية التي تخص إيداع الرواتب والتي بينت أسباب نقص الضمان الاجتماعي للأشخاص، ولهذا فقد بدأ العديد من المواطنين السعوديين للتعرف على سبب نقصانه وهذا ما سنتعرف عليه في هذا المقال بناءًا على ما وضحته وزارة الموارد البشرية.

أسباب نقصان الضمان الاجتماعي

في الفترة الأخيرة يبحث العديد من المواطنين عن الأسباب التي تؤدي لنقصان الراتب وخاصة أن هناك بعض الأسر يكون عددها قليل وبذلك تكون متوافقة مع المعلن بينما توجد بعض الأسر التي يكون عددها غير متوافق للاستحقاق.

وقد بين المسؤولين السبب الرئيسي لنقصان المعاش بأن بعض الأسر يكون بها أفراد تكون أعمارهم أقل من 18سنة حيث أن الأطفال بهذا العمر لا يتم حسابهم في الضمان الاجتماعي، ولا يتم حساب سوى الفئات الذين تبدأ أعمارها من 18 عام أو ما يزيد عن ذلك، ولهذا يمكننا القول بأن الاستحقاق الشهري يزداد كلما ازدادت الأعمار بالأسرة، وحينما تقل أعمار فئات الأسرة يقل راتب الضمان المطور.

أسباب نقص الضمان الاجتماعي
أسباب نقص الضمان الاجتماعي

 غلق الضمان الاجتماعي

يعد الضمان الاجتماعي من أكثر الأمور التي يحلم بها العديد من الأشخاص الراغبين بالاستفادة منه، ولكن هناك بعض القلق الذي  يصيب البعض من شأن إغلاق الضمان المطور، وقد أوضحت الوزارة بأن هذا الأمر هو عبارة عن شائعة ومازال التسجيل بالضمان مستمر حتى وقتنا هذا، بينما غلق باب الضمان الاجتماعي يعود على المستفيدين القدامي ولهذا الأمر يتم نقل المستفيدين لمنصة جديدة.

ولانتقال المنصة القديمة للمنصة الجديدة المطورة فهذا الأمر من المقرر أن ينتهي بشهر أكتوبر، وكان ذلك عقب نهاية مد الفترة بعد أن كان من المقرر أن يغلق بشهر مايو، وبينت الوزارة بأن السبب لفي ذلك الأمر يرجع لاختلاف نسب الدفعات المالية والتي تم تحديدها لكل أسرة.

والأسر التي تتألف من نحو 3 أشخاص أو أربع أشخاص قد يجدون أن الاستحقاق يقل مما تم إعلانه وهذا يعود لقلة أعمارهم عن 18 عام ولهذا لا يتم حسابهم في الضمان؛ لذا فإن قيمة دعم الضمان الاجتماعي تختلف بحسب أعمار الأسرة.

إلى هنا وصلنا لنهاية مقالنا والذي تعرفنا فيه على سبب نقص الضمان الاجتماعي المطور.