التعليم السعودي يوضح كيفية تحويل الطالب من مدرسة لأخرى 1445 و متى تبدأ فترة نقل الطلاب ؟

أوضحت وزارة التعليم بالسعودية كيفية تحويل الطالب من مدرسة لأخرى 1445، وذلك عبر الاستعانة برابط نظام نور الإلكتروني، فقد أصبح بإمكان ولي الأمر التقدم بطلب تحويل إبنه أو ابنته من مدرسته التي يدرس بها حاليًا إلى مدرسة أخرى إلكترونيًا، دون الحاجة للنزول من المنزل، بواسطة خطوات بسيطة، نعرضها لحضراتكم بشىء من التفصيل خلال السطور التالية.

كيفية تحويل الطالب من مدرسة لأخرى 1445

يلجأ أولياء الأمور إلى تحويل أبنائهم من مدرستهم الحالية إلى مدرسة أخرى، وذلك لعدة أسباب شخصية، يمكن أن تخص الطالب أو ولي الأمر، ولذلك تتيح وزارة التعليم بالسعودية فرصة لجميع الطلاب بالتحويل من مدرسة لأخرى عبر برنامج نور الإلكتروني الذي يعد من أكبر وأهم المواقع الإلكترونية في المملكة العربية السعودية.

والآن بإمكان ولي الأمر نقل أبنائه من خلال عدة خطوات بسيطة سيتم شرحها بسلاسة في الفقرة التالية.

  1. الذهاب إلى موقع نور الإلكتروني من خلال هذا الرابط  نظام نور الإلكتروني .
  2. كتابة إسم المستخدم وكلمة المرور.
  3. إدخال كود التحقق.
  4. ومن ثم الضغط على كلمة ” تسجيل الدخول”.
  5. النقر على “طلب نقل إلى مدرسة أخرى”.
  6. ومن ثم إدخال البيانات المطلوبة وهي :
  • اسم الطالب/ـة.
  • إسم الإدارة التعليمية التابعة لها المدرسة الحالية.
  • إسم الإدارة التعليمية التابعة لها المدرسة التي ينوي ولي الأمر تحويل إبنه إليها.
  • يتم إدراج اسم المدرسة التي سيقوم ولي الأمر بتحويل إبنه إليها.
  • وأخيرًا الضغط على ” تثبيت” ليتم إرسال طلب التحويل للمسؤولين.

بعد إتمام كل الخطوات السابقة سيتم إرسال طلبك إلى وزارة التعليم السعودية وسيتم اخطارك بقبول طلب تحويل الطالب أو برفض طلب التحويل.

شروط نقل الطلاب في المدارس 

تقوم وزارة التعليم بالسعودية على أسس بناءه، تقوم على النظام ونهضة التعليم في المملكة العربية السعودية، ولذلك يوجد شروط لنقل الطلاب في المدارس بالمملكة، ويجب على ولي الأمر أن يكون مُلم بها قبل التقدم إلى طلب التحويل.

شروط نقل الطلاب في المدارس هي :

  • يجب أن تكون أسباب نقل الطالب/ـة، أسباب مقنعة، ويجب عند التقدم بطلب التحويل الإخطار بسبب نقل الطالب من المدرسة.
  • يجب أن تكون المدرسة التي يريد ولي الأمر نقل أبنائه إليها تحت نفس النظام التعليمي، حيث يستطيع الطالب أن يقوم بتعلم نفس المواد الدراسية في كلتا المدرستين.
  • إذا تبين أن ولي الأمر يريد نقل الطالب إلى مدرسة أخرى، ولكن تقبع في نفس المدينة، ينبغي أن تكون المسافة بين المدرستين لا تقل عن ٢٥٠ مترًا.
  • يجب أن تكون المدرسة التي سيتم تحويل الطالب إليها تقبع في نفس محل سكنه.
  • بعد التقدم بطلب تحويل الطالب من المدرسة، إذا تم قبول الطلب أو رفضه، تقوم وزارة التعليم بإخطار كلًا من المدرستين بالمستجدات.

متى تبدأ فترة نقل الطلاب ؟

قامت وزارة التعليم بالسعودية بالتصريح عن فترة نقل الطلاب من مدرسة لأخرى، وذلك من شهر يوليو حتى منتصف أغسطس الحالي، ستقوم الإدارات التعليمية بفتح طلب التحويل لجميع الطلاب من مدرسة لأخرى عبر نظام نور الإلكتروني، ومن خلال الخطوات التي تم توضيحها بالاعلى، وطبقًا لشروط نقل الطلاب من المدارس.