بالتزامن مع اقتراب شهر رمضان هل سيتم إيداع المكرمة الملكية مع راتب الضمان؟

يتسأل مستفيدي الضمان الاجتماعي عن متى يتم الإعلان عن مكرمة رمضان 1444؟ والتي يتم إصدارها بموجب من قبل مرسوم ملكي من قبل الملك سلمان بن عبد العزيز، هذا إلى الفئات التي يشملها دعم الضمان والمكرمة الملكية، كما تختلف قيمة المكرمة من عام لأخر على حسب المرسوم الذي يُصدر، كما يتم صرف المعونة ضمن آلية صرف الضمان الاجتماعي.

متى يتم الإعلان عن مكرمة رمضان؟

تُودع مكرمة رمضان ضمن آلية صرف الضمان الاجتماعي المطور والذي من المقرر صرفه في تاريخ 2023/04/02 من الشهر المقبل، ولكن حتى الآن لم تصدر وزارة الموارد البشرية قرار بتأكيد موعد صرف المكرمة في حسابات المواطنين المستفيدين من الضمان، ولكن يتوقع البعض أن يتم صرفها في منتصف شهر رمضان كما هو الحال في السنوات الماضية التي أُطلقت بها المكرمة.

كيف تعرف أنك حصلت على مكرمة رمضان؟

يتم صرف مبالغ الدعم الخاصة بـ المكرمة الملكية ضمن آلية صرف معاش الضمان، وتقوم الوزارة بصرف زيادة على راتب الضمان إلى المواطنين المشمولين في دعم معونة رمضان، تُصرف المعونة إذا كان المواطن المستفيد من مستحقي معاش الضمان.

هل مكرمة رمضان تشمل دعم حافز؟

لا حقيقة لما يتداول من قبل البعض أن معونة رمضان يتم صرفها إلى المستفيدين في برامج الدعم المطروحة من قبل المملكة هذا باستثناء مستفيدي الضمان الاجتماعي، حيث يتم صرف قيمة المعونة إلى المواطنين المستفيدين من برنامج الضمان فقط ولا تُصرف لأي برامج دعم أخري مُقدمة من قبل حكومة المملكة العربية السعودية.

هل يؤثر عدم استحقاق الضمان على معونة رمضان؟

تُصرف المكرمة إلى المواطنين المستوفين لشروط الضمان والمنطبق عليهم معايير الاستحقاق كما أعلنت وزارة الموارد البشرية منذ اليوم الأول لصدور المكرمة من قبل خادم الحرمين الشريفين، ومن أجل الاستفادة من معاش الضمان يجب على المواطنين الإلتزام بجميع معايير الاستحقاق التي نصت عليها وزارة الموارد البشرية، لذلك حتى يتمكن المواطن من الاستفادة من قيمة المكرمة عليه الإلتزام بشروط الضمان ومنها:

  •  أن يكون المواطن سعودي الجنسية، باستثناء حاملي بطاقات التنقل.
  • الإقامة داخل المملكة إقامة دائمة.
  • ألا يزيد الراتب الشهري للمواطن عن الحد المانع لراتب الضمان.
  • الإلتزام ببرامج التدريب التي تطلقها المملكة.
  • ألا يكون مقيم داخل أحد دور الإيواء التابعة للحكومة.