تسجيل علامة تجارية بجمهورية مصر وما هي الأوراق المطلوبة والشروط الواجبة للتسجيل

إذا كنت ترغب في إنشاء مشروع جديد فلابد من اتباع عدة خطوات من أهمها تسجيل علامة تجارية، وذلك لأن كل صاحب مشروع أو خدمة يحتاج إلى علامة تميزه عن غيره حتى يبدأ بشكل صحيح، وسوف نذكر خلال هذا الموضوع العديد من المعلومات التي تمكنك من الاطلاع على طريقة تسجيل علامة تجارية، وكيفية الحصول عليها وكيف تصبح من حقك.

تسجيل علامة تجارية

العلامة التجارية هي ما يميز المنتج عن غيره من المنتجات الأخرى، ويميزه عن العديد من المنتجات المشابهة له بالعديد من الرسومات والأشكال، وتشمل هذه العلامة ألوان مميزة وأشكال خاصة بها، وقد أطلع القانون المصري على هذه العلامة وأكد أنها تميز المنتج أو السلعة أو الخدمة بشكل خاص مع اتخاذ أشكال مميزة، وعدد من الألوان.

كان التجار في الماضي والحرفيون يقومون بإعطاء البضائع والمنتجات بعض الرموز المختلفة حتى تصبح خاصة بهم، وفي الوقت الحالي يشبه هذا الأمر تسجيل العلامة، مما يجعل هذا الإجراء ذو أصل تاريخي، حيث انغه منذ القدم كان يميز كل تاجر بضاعته عن غيرها بعلامة ما ويمكنك ذلك من خلال بعض الإجراءات القانونية.

تسجيل علامة تجارية

أوراق تسجيل العلامة التجارية

إذا كنت ترغب بالتقديم على هذه العلامة فلابد من توفير الأوراق اللازمة والمستندات، وتقديمها مع توافر جميع الشروط للبدء في التسجيل، وتأتي هذه الأوراق على النحو التالي:

  • تقديم بريد تسجيل العلامة خمس صور منه لوزارة الداخلية.
  • توفير رخصة الشركة أو أحد الجهات التي سيتم التقديم خيالها مع إرفاق بعض من الصور قبل التقديم.
  • بعد توافر جميع الأوراق المطلوبة لابد من الحصول على النموذج الخاص بوزارة التموين وملء جميع البيانات به، حتى يتم فحص العلامة التجارية المطلوبة.

إجراءات تسجيل علامة تجارية في مصر

هناك بعض الإجراءات اللازمة من أجل التقديم على هذه العلامة، وتأتي على هيئة مراحل أولها مرحلة الإيداع وهي المرحلة الأولى التي يتم من خلالها إحضار جميع الأوراق المطلوبة لوزارة التجارة، وبعد ذلك مرحلة الفحص الفني حيث يتم تشكيل لجنة من قبل الوزارة للاطلاع على جميع الأوراق واتخاذ القرار المناسب، بعد ذلك تأتي مرحلة النشر، ومرحلة الحصول على الشهادة.