توزيع درجات المسارات وما هي أهم المسارات الرئيسية التي تتضمنها

للتناسب مع متطلبات العصر ظهرت طريقة توزيع درجات المسارات، وذلك حتى يتم تحقيق رؤية المملكة العربية السعودية لعام 2030، حيث تم إطلاق نظام يسمى درجات المسارات الجديدة الخاص بمرحلة الثانوية داخل المملكة العربية السعودية، هذا نظام جديد أطلقته وزارة والتعليم السعودية حيث يمكن للطلاب في هذه المرحلة التعليمية أن يقوموا باختيار المسار المناسب لهم والذي يتماشى مع قدراتهم.

كيفية توزيع درجات المسارات؟

الدرجات الخاصة بالأعمال الفصلية سوف يتم تقديرها ب 45 درجة، أما درجات الحضور والغياب فسوف تقدر بخمس درجات، وبالتالي من الممكن أن تتوقع درجة الاختبار الخاص بنهاية الفصل الدراسي، والتي تساوي 50 درجة بناءا على ما أوردته وزارة التعليم بالمملكة ويتم توزيعها كالآتي 40 درجة خاصة بالاختبار النظري والعشر درجات المتبقيين خاصة بالاختبار العملي.

هذا المسار يتكون من تسعة فصول دراسية يتم توزيعها على مدة ثلاثة سنوات يقوم الطالب في السنة الأولى بدراسة الكثير من المجالات المختلفة، وبعد ذلك ينتقل إلى سنتين تخصصيتين في أحد المسارات التي يمكن أن تتوافق مع ميوله ويختارها وفقاً لإرادته، لعلك تتساءل كيفية توزيع درجات المسارات، وهذا ما نحن مهتمين بتوضيحه.

 توزيع درجات المسارات
توزيع درجات المسارات

توزيع درجات المسارات وما هي المسارات المتوفرة؟

هذا النظام الجديد يضم مجموعة من المسارات إعدادها هو خمسة مسارات رئيسية، وكل مسار منهم يتكون من مجموعة من الفرص المتنوعة للتعلم، وأهم هذه المسارات هي:

●        علوم الحاسبات والهندسة

●        العلوم الشرعية

●        إدارة الأعمال

●        الصحة والحياة

●        المسار العام

المواد المشتركه بين كل هذه المسارات هي مادة الدراسات الإسلامية ومادة اللغة العربية وعلوم البيئة أيضاً، أما المواد التخصصية التي تشترك بين بعض المسارات هي مادة التصميم الهندسي والتي تشترك بين مسار علوم الحاسب والهندسة ومسار الحياة والصحة.

وهناك أيضاً مادة القانون والتي تشترك بين مسار علوم الشريعة والمسار الخاص بإدارة الأعمال، أو مادة القانون المشتركة في المسار الشرعي ومسار إدارة الأعمال، ومن أهم المواد التخصصية المتعلقة بكل مسار أيضاً.

هي مادة الأمن السيبراني والتي تتعلق بمسار علوم الحاسبات والهندسة، وأيضاً مادة أنظمة جسم الإنسان تتعلق بمسار الحياه والصحة، تنوع المسارات يوفر لك الاختلاف والذي يمكنك من اختيار الأنسب لك، وهناك مجموعة كبيرة من المواد المختلفة التي يمكنك البحث أكثر عنها حتى يمكنك الاختيار بسهولة.