تعديلات نظام مراقبة شركات التمويل.. مسودة طرحها بنك “ساما” لطلب مرئيات العموم

كان يلقب البنك المركزي السعودي سابقًا بإسم مؤسسة النقد العربي السعودي وذلك منذ أن تم تأسيسه في 1952 ميلادية، ويرمز له حاليًا باختصار SAMA أي Saudi Arabian Monetary Authority بما يعني المصرف المركزي للسعودية، ومنذ أن تم إنشاءه لم يكن هناك نظام مالي للمملكة كما أن العملات الأجنبية كانت المستعملة بالتعاملات التجارية بجانب الفضية، ولأن البنك مسؤول بشكل كامل عما يتعلق بشركات التمويل طرح مسودة تعديلات نظام مراقبة شركات التمويل وهذا من أجل طلب مرئيات العموم.

تعديلات نظام مراقبة شركات التمويل

قام ساما أو البنك المركزي السعودي بإطلاق مسودة التعديلات الخاصة بلائحة نظام مراقبة شركات التمويل وهذا لأجل طلب مرئيات العموم، ودعي بهذا الأمر إلى أن الجميع يستطيع أن يبدي ملاحظته من خلال منصة استطلاع والتي تتبع المركز الوطني التنافسي.

وأضاف في البيان الذي تم نشره على الصفحة الرسمية له في تويتر بأن تلك الخطوة أتت انطلاقا من مهامه واختصاصاته الخاصة بالرقابة على قطاع التأمين وحرصه المستمر على دعم وتطوير القطاع بجانب مواكبة التطورات والتغيرات العالمية فيما يتعلق بالتمويل عمومًا وبالمملكة خاصةً.

والجدير بالإشارة أنه وضح أن مقترح التعديلات يختلف بناءً على شكل الشركة التي تمارس أنشطة التمويل وهذا عبر بقاء الأصل بممارسة الأعمال التمويلية بواسطة شركة مساهمة، بجانب منح البنك صلاحية استثناء من تلك النوعية من المتطلبات بناءً على المصوغات المقبولة.

مدة استقبال ملاحظات مسودة التعديلات

يتخذ البنك المركزي السعودي كل القرارات تقريبًا المتعلقة بشركات التمويل، وإحدى هذه القرارات تغيير نظام مراقبة شركات التمويل والتي قام بالتصريح عن مسودة التعديلات والتغيرات الخاصة بها اليوم، بجانب توضيح أن استقبال الملاحظات والمرئيات الخاصة بمسودة التعديلات يكون لمدة 30 يوم فقط كما أن كل الملاحظات ستصبح محل دراسة لاعتماد صيغة نهائية للنظام، بجانب توضيح أنه يمكن مشاهدة مشروع المسودة عبر زيارة منصة استطلاع التي تتبع المركز الوطني للتنافسية.

مهام البنك المركزي السعودي

تعد مهمة تغيير وتعديل نظام مراقبة الشركات الخاصة بالتمويل بالمملكة إحدى مهام البنك المركزي السعودي بجانب المهام الأخرى المتمثلة بالتالي:

  • المسؤول الأول عن وضع وإدارة السياسة النقدية بالسعودية.
  • اختيار أدوات إدارة الاحتياطي النقدي.
  • إدارة المنصات المالية والرقابة عليها.
  • الإشراف على أعمال التسويات وكذلك المدفوعات بجانب أعمال المقاصة.
  • وضع خطة السياسات الاحترازية.
  • إصدار عملات نقدية متداولة.
  • الإشراف على مختلف البنوك العاملة بالسعودية بجانب متابعة إجراءات العمل الخاصة بها.