الموارد البشرية توضح حالات تسجيل الزوجه في حساب المواطن

حددت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية حالات تسجيل الزوجه في حساب المواطن، وجاء ذلك ردًا على سؤال أحد المواطنين المستفيدين على موقع التغريدات القصيرة تويتر، كما أكد على المواطنين بضرورة الإفصاح عن العديد من البيانات وسنوضح كل ذلك بالتفصيل في هذا المقال، وحساب المواطن عبارة عن برنامج أعدته المملكة لمساعدة المواطنين الذين لا يستطيعون سد احتياجاتهم الأساسية.

حالات تسجيل الزوجه في حساب المواطن

طرحت متابعة سؤال ألا وهو “أنا متزوجة من سعودي لكن هو لا يستطيع التسجيل بسبب راتبه أقدر أسجل وحدي أنا وأطفالي؟” ورد عليها البرنامج بأنه هناك 5 حالات يمكن للمتزوجة أن تسجل فيهم كمستفيد رئيسي، والحالات الخمس كالتالي:

  • إذا كانت مهجورة.
  • في حالة إذا كانت متزوجة من أجنبي أي من شخص غير سعودي الجنسية.
  • عائلة سجين.
  • عائلة فاقد الأهلية.
  • في حالة إذا كان الزوج غائب.

كما أكد حساب المواطن على ضرورة إرسال المستندات التي تثبت ذلك، وفي حالة إذا لم تندرج تحت هذه الحالات الخمس فيمكنها أن تحصل على الدعم من خلال تسجيلها كتابع لرب الأسرة.

الإفصاح عن الراتب في حساب المواطن

حتى يتمكن المواطن من التسجيل في برنامج حساب المواطن أو يحدث بياناته أن يفصح عن الراتب شاملاً التأمينات أو التقاعد، كما أكد البرنامج على ضرورة إدخال المبلغ كاملاً بالعلاوات والبدالات، وأكد على أن الالتزامات المالية والقروض ولا توضع في الحسبان.

ونوه على أنه لا يمكن إضافة التابع عن طريق التطبيق ولكن عن طريق الموقع الرسمي للبرنامج ثم الضغط على “تفاصيل الطلب ـــ كتابة بيانات التابعين ـــ إضافة التابع ـــ انقر على إضافة وبعد ذلك اضغط على حفظ”.

موعد نزول حساب المواطن لشهر أكتوبر

سيتم إيداع الدفعة رقم 59 في اليوم العاشر من أكتوبر المقبل، كما حددت الوزارة مجموعة من الشروط التي يلزم أن تتوافر في الذي يريد التقديم كالحد المانع الذي إذا وصل له المتقدم فلن يحصل على الدعم لأنه بهذا لا يستحقه، وهذه الشروط موضوعة حتى تتمكن الوزارة من معرفة من هم المواطنين المحتاجين للدعم فعلاً ويتمكنوا من الحصول على مبلغ شهري يختلف حسب دخل الأسرة وعدد أفرادها.