منظومة النقل تسهم في جذب الزوار والسائحين بجازان للإرتقاء بجودة خدماتها

منظومة النقل والخدمات اللوجستية تسهم في جذب الزوار والسائحين بجازان خلال الفترة الماضية على تطوير كافة أنماط وسائل النقل المتنوعة داخل مدينة جازان، هذا إنطلاقاً من الدور الرئيسي الذي تلعبه في الإرتقاء بجودة الخدمات التي تُقدم إلى سكان وأهالي المنطقة، ومن بين أهدافها هو تسهيل إجراءات تنقلهم ووصولهم داخل وخارج جازان، أيضاً سهولة ربطهم مع عدد من القري والمحافظات المجاورة.

منظومة النقل تسهم في جذب الزوار

تعمل منظومة النقل والخدمات اللوجيستية في الآونة الأخيرة بالعمل عمل تطوير طرق النقل داخل جازان، وفي محاولة منها على الإرتقاء بنوعية الخدمات التي تُقدم إلى جميع الأهالي والسكان بجازان حتى يكونوا على إطلاع دائم مع القري والمحافظات المجاورة لهم.

وأظفرت الجهود المبذولة عن تسجيل مجموعة من الإنجازات تابعة لمنظومة النقل والخدمات اللوجستية داخل مدينة جازان، والهدف من اختيار جازان هو اعتبارها من أهم المنطاق البارزة في جذب السائحين والزوار إليها، كما أنها تعمل على تسهيل نشاط الحرك الإقتصادية والتجارية بالمنطقة.

تمتلك الوزارة شبكة طرق في جازان بطول 2241 كم

على صعيد الطرق فإن الوزارة تمتلك شبكة طرق داخل منطقة جازان بطول 2241 كم، ولكن فيما يخص النقل العام فإن منظومة النقل قامت بخدمة أكثر من 3200 مستفيد داخل مركز خدمات الأعمال بمنطقة جازان، والذي تم افتتاحه في منتصف شهر أبريل لعام 2021، بجانب تنفيذ 80 حملة رقابية وإجراء عمليات فحص وصلت إلى 24.8 ألف، بالإضافة إلى رصد 4.2 آلاف مخالفة، وحققت منظومة النقل 83.5 % من امتثال المنشآت المرخصة في أنشطة النق العام وتطبيق التشريعات والأنظمة المختلفة.

فيما يخص قطاع الطيران لجذب الزوار

أما فيما يخص قطاع الطيران فتم نقل 1.08 مليون مسافر خلال 9.572 ألف رحلة في النصف الأول من عام 2020، ووصل مجموع الرحلات الأسبوعية الداخلية إلى 325 رحلة، أما الرحلات الخارجية فوصلت إللى 4 رحلات.

اسهامات منظومة النقل في قطاع النقل البحري بجازان

تم بناء 909.868 ألف حمولة طنية في ميناء جازان، ونقل 342.388 ألف راكب، ونقل 18.778 ألف من المواشي في النصف الأول من 2020، وقامت المنظومة بتطوير ميناء فرسان على ثلاث مراحل.

وتم الإنتهاء من المرحلة الأولي والتي شملت:

    • ترميم وإصلاح الرصيف الحالي بالميناء.
    • وإعادة تجهيز الرصيف بكل ما يحتاجه.
    • إنارة الساحات الخلفية بالإضاءة القوية.

أما المرحلة الثانية لتطوير الميناء شملت:

    • إنشاء رصيف بطول 525م على عمق 10 م.

ويجري في الوقت الحالي العمل على الإنتهاء من المرحلة الثالثة والأخيرة من مشروع تطوير ميناء فرسان البحري.

أهداف منظومة النقل والخدمات اللوجستية

تهدف منظمة النقل والخدمات اللوجستية عن طريق الإنجازات التي قامت بها في الفترة الأخيرة  بمنطقة جازان بالمملكة إلى:

  • الإرتقاء بجميع أشكال النقل بمنطقة جازان.
  • استكمال المشاريع التي تعمل على تنفيذها.
  • تحقيق المستهدفات الإستراتيجية الوطنية للنقل والخدمات اللوجستية الهادفة.
  • تقوية مكانة المملكة كمركزاً لوجستياً عالمياً يعمل على ربط قارات العالم الثلاث مع بعضها البعض.