بشرى سارة الموارد البشرية تخفض ساعات العمل الفعلية خلال شهر رمضان 1444 لهذا الحد

قبل شهر رمضان المبارك بشرى سارة الموارد البشرية تخفض ساعات العمل لكافة العاملين حيث قامت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعة في المملكة السعودية بتحديد ساعات العمل خلال الشهر الكريم على كافة العاملين سواء القطاع الخاص أو العام، جاء ذلك تخفيفًا على المسلمين خلال الصيام في الشهر الكريم، علاوة على ذلك، حصل موظفي القطاعي على اجازة طويلة نهاية رمضان الشهر الكريم وفقًا لنظام الخدمة المدنية ولوائح الاجازات الرسمية.

الموارد البشرية تخفض ساعات العمل

صرحت وزارة الموارد البشرية عن عدد ساعات العمل خلال شهر رمضان المبارك 2023/1444، وجاءت على هذا النحو:

  • 6 ساعات عمل على مدار اليوم لكافة المسلمين، أو ما يُعادل 36 ساعة عمل أسبوعيًا.
  • 10 ساعات يوميًا للعاملين في قطاع الحراسة والأمن مع تنظيم ساعات العمل خلال نهار الشهر الكريم.
  • 5 ساعات متتالية الحد الأقصى للعمل يوميًا في رمضان دون راحة، أو انقطاع فعلي للصلاة.
  • 30 دقيقة فترة الراحة خلال ساعات العمل للصلاة، علمًا بأنه لا تندرج ضمن توقيت العمل الفعلي.

نهاية دوام القطاع الحكومي في رمضان 1444

اجازة شهر رمضان الكريم تأتي وفقًا لـ الفقرة “ج” من المادة الرابعة من لائحة اجازات موظفي المملكة المُختصة في تنظيم العطل الرسمية للموظفين، وتنص المادة على اجازة 10 أيام أو 11 يومًا تبعًا لـ أيام الشهر الكريم، ما أن كان 30 / 29 يومًا.

والجدير بالذكر اعلان تقويم أم القرى حسب التقدريرات الفلكية كون رمضان هذا العام 30 يومًا، وبالتالي سوف يحصل موظفي القطاع العام على أحد عشر يومًا إجازة رمضانية، وتبدأ اجازة عيد الفطر المُبارك في تارخ 25 رمضان 1444 الموافق 16 ابريل 2023 ميلاديًا للعاملين في القطاع الحكومي.

نهاية دوام القطاع الخاص رمضان 2023

تختلف مدة الاجازة هنا وفقًا لما يُحدده صاحب العمل، متوسط من 3 إلى 7، وينتهي دوام القطاع الخاص في 28 رمضان 1444 هجريًا، الموافق 19 أبريل 2023 ميلاديًا وتبدأ اجازة عيد الفطر في 29 رمضان 1444 الموافق ميلايًا 20 أبريل نيسان 2023، ومن ثم يعود الدوام مرة أخرى بعد انقطاع الاجازة المُحددة.

أما عن الأجازة في كلًا من القطاع الحكومي والخاص فهي مدفوعة الأجر، ولا يتم احتسابها من إجمالي الأجازات الفردية، ويُعاقب أيًا من مُخلفي لوائح الاجازات، إلا في القطاعات الرسمية التي تؤثر على المملكة فعليًا يتم احتساب الاجازة فقًا لكل مؤسسة، مع ضرورة أخذها أو ما يُعوض عنها.