استعادة رسائل الواتس اب القديمة بدون نسخ احتياطي بطرق سهلة 

استعادة رسائل الواتس اب القديمة بدون نسخ احتياطي هو أحد الموضوعات الهامة للغاية بالنسبة للكثيرين منا، فقد نتعرض في العديد من الأحيان إلى حذف رسائل الواتس سواء عند القيام بتبديل الهاتف أو عن طريق الحذف بالخطأ، الأمر الذي يجعلنا نبحث عن الطرق التي تساعدنا في استعادة هذه الرسائل والتي قد تكون في بعض الأحيان رسائل هامة للغاية متعلقة بالعمل أو غيرها، لذلك نحن سوف نستعرض سويًا العديد من الطرق المختلفة التي تساعدك في استعادة الرسائل. 

كيفية استعادة رسائل الواتس اب القديمة بدون نسخ احتياطي بطرق سهلة 

يعد تطبيق الواتس اب من بين أهم التطبيقات التي لا غنى عنها اليوم فهي تسهل علينا الكثير من المهام سواء المتعلقة بالعمل أو التواصل مع الآخرين ومشاركة الصور والفيديوهات والرسائل، لذلك عند حذف التطبيق نشعر بحالة من الضيق يمكنك استرجاع الرسائل من خلال هذه الطرق: 

1-استعادة رسائل الواتس من النسخ الاحتياطي 

يمكنك استعادة رسائل الواتس من النسخ الاحتياطي التي أنشأها تطبيق الواتس اب وذلك عن طريق هذه الخطوات: 

  • قم بإلغاء تثبيت تطبيق الواتس آب على هاتفك
  • أعد تحميل التطبيق مرة ثانية وتثبيته على الجهاز. 
  • بعد إعادة تثبيت التطبيق سوف يتطلب منك استعادة الدردشات والرسائل الخاصة بك من ملف النسخ الاحتياطي، قم بالنقر على خيار استرداد ومن ثم سوف تتمكن من استعادة الرسائل المحذوفة. 
  • عليك التأكد من استعادة المحادثات عند طلب الجهاز هذا الأمر منك، حيث أنه في حالة الرفض لن تستطيع استعادة الرسائل مرة ثانية طالما رفضت للمرة الأولى. 

2- استرجاع رسائل الواتس من النسخ الاحتياطي المحلي 

  • إذا كان هاتفك اندرويد وقمت من قبل عمل نسخة احتياطية من حساب الواتس اب على النسخة الاحتياطية المحلية لهاتفك وذلك عن طريق إتباع هذه الخطوات: 
  • انتقل إلى مدير الملفات في هاتفك. 
  • عليك الذهاب إلى مجلد WhatsApp وانقر فوق قاعدة البيانات(database). 
  • عليك تحديد الملف وسوف تجده باسم  “msgstore_BACKUP.db.crypt12. 
  • افتح تطبيق جوجل درايف ومن ثم قم بالنقر على أيقونة الخطوط الثلاثة ومن ثم اضغط على النسخ الاحتياطي. 
  • قم بحذف نسخة واتس اب الاحتياطية في مجلد النسخ الاحتياطي. 
  • ومن قم بإلغاء تثبيت التطبيق وقم بفتحه والتحقق من رقم الهاتف واختر استعادة الرسائل. 
  1. استعادة محادثات الواتس اب القديمة بدون نسخة احتياطية

ماذا إذا لم يتم نسخ رسائلك ومحادثاتك عبر تطبيق الواتس اب احتياطيًا هل يعني ذلك أنك لن تستطيع استعادة الرسائل مرة ثانية، حيث أن تطبيق واتس اب لا تخزن خوادمه محادثات الدردشة وبالتالي لا يمكن أن يتم استعادتها في حالة الحذف، لكننا سوف نقدم لك الحل وطريقة تساعدك كثيرًا في استعادة رسائل الواتس القديمة بدون نسخ وذلك عن طريق برنامج “My PHone Chat Back”، وذلك عن طريق إتباع هذه الخطوات: 

  • قم بتنزيل التطبيق من خلال متجر الهاتف الخاص بك ومن ثم قم بتوصيل الهاتف بجهاز الكمبيوتر. 
  • عليك اختيار واحدة من بين الطرق التي يوفرها لك البرنامج سواء عن طريق ذاكرة الهاتف أو من خلال Google Drive أو iTunes أو السجلات. 
  • سوف يبدأ تطبيق ChatsBack في العمل على فحص جهازك والبحث عن أي سجلات لتطبيق الواتس اب ومن ثم سوف يتم عرض كافة البيانات التي تم العثور عليها. 
  • حدد الملفات التي تود استعادتها إلى هاتفك أو عن طريق جهاز الكمبيوتر الخاص بك وبالتالي تكون قد استطعت استعادة رسائل الواتس اب القديمة بدون نسخ احتياطي. 
كيفية استعادة رسائل الواتس بدون نسخ احتياطي
كيفية استعادة رسائل الواتس بدون نسخ احتياطي

كيفية استرجاع رسائل الواتس المحذوفة في الايفون

الطرق السابقة كانت الطرق الفعالة والناجحة من أجل استعادة رسائل الواتس اب القديمة بدون نسخ احتياطي وذلك للهواتف الأندرويد، الآن سوف نقدم لك العديد من الخيارات التي تساعدك في استعادة النسخة الاحتياطية من خلال  iCloud وعبر اتباعك لهذه الخطوات: 

  • عليك بالبداية إلغاء تطبيق الواتس اب ومن ثم البدء في إعادة تثبيته مرة ثانية عبر هاتفك. 
  • قم بفتح التطبيق والتحقق من رقم الهاتف ومن ثم قم بالنقر على خيار استعادة من أجل البدء في عملية استعادة المعلومات الخاصة بك وذلك عن طريق النسخة الاحتياطية وبالتالي البدء في استعادة الرسائل المحذوفة. 

استرجاع رسائل الواتس آب المحذوفة بـ PhoneRescue for Android 

قد يصبح من الصعب جدًا عليك استعادة الرسائل في حالة عدم وجود أي نسخ احتياطية لديك، لكن هناك بعض التطبيقات الخارجية التي اثبتت نجاح كبير في استعادة المحتوى عبر جهازك ويأتي على رأس هذه التطبيقات” PhoneRescue for Android” والذي يساعدك في استعاد المحتوى عن طريق إتباع هذه الخطوات: 

  • قم بتحميل البرنامج على الكمبيوتر ومن ثم يتم توصيل الهاتف بالكمبيوتر عن طريق كابل يو اس بي. 
  • تحقق من رسائل الواتس اب فقط ومن ثم الضغط على زر التالي الموجود على اليسار من أجل فحص الرسائل المحذوفة. 
  • حدد رسائل الواتس اب التي تود استعادتها ومن ثم قم بالنقر على زر النقل إلى الجهاز. 

كيفية استرجاع رسائل واتساب محذوفة لرقم معين

تستطيع استرجاع الرسائل المحذوفة لرقم معين وذلك عن طريق إتباع هذه الخطوات البسيطة: 

  • قم بفتح تطبيق الواتساب عبر هاتفك ومن ثم انتقل إلى الإعدادات. 
  • اختر زر المحادثات ثم قم بالضغط على زر النسخ الاحتياطي للمحادثات الموجودة على هاتفك. 
  • توجه بالنقر على النسخ الاحتياطي الخاص بجوجل درايف، سوف يقوم التطبيق بعرض قائمة صغيرة  كل ما عليك الآن هو العمل على تحديد المدة الزمنية التي ترغب في الاحتفاظ بالرسائل في التطبيق. 
استعادة رسائل الواتس اب القديمة بدون نسخ احتياطي
استعادة رسائل الواتس اب القديمة بدون نسخ احتياطي

كيفية قراءة الرسائل التي تم حذفها من قبل المرسل بدون برامج للايفون

تختلف الكيفية التي يمكنك بها استرجاع رسائل الواتس اب بعد حذفها من قبل المرسل بدون برامج وذلك على حسب نظام تشغيل هاتفك وإليك كيفية استعادتها وقراءتها لأجهزة الايفون: 

  1. عن طريق الاشعارات في الايفون: تستطيع قراءة الرسائل التي تم حذفها من قبل المرسل في الآيفون وذلك عن طريق مركز التنبيهات، لكن عليك التذكر بالسماح سابقًا بوصول الإشعارات والتنبيهات إلى مركز الإشعارات من أجل عرض المحتوى. 
  2. سوف يعرض لك مركز الإشعارات في الآيفون عدد معين من حروف ورسائل الواتساب على حسب الإعدادات، لكن عليك أن تكون حذر للغاية حيث أنه سوف تختفي الرسالة بمجرد محاولة فتح الإشعارات، لذلك عليك محاولة التعرف على محتوى الرسالة من التنبيهات بمجرد القراءة بدون فتح. 
  3. عن طريق النسخ الاحتياطي اي كلاود: اذا كنت تمتلك نسخة احتياطية من محتويات محادثات الواتساب من قبل على أي كلاود قبل أن يقوم المرسل بالعمل على حذف الرسائل بذلك تستطيع بسهولة قراءة الرسائل التي تم حذفها من العميل. 

كيفية قراءة الرسائل التي تم حذفها من قبل المرسل بدون برامج للأندرويد

هناك العديد من الطرق التي تساعدك في العمل على استرجاع رسائل الواتس اب بعد حذفها من المرسل بدون الحاجة إلى البرامج وذلك إذا كان هاتفك من النوع الاندرويد وذلك كالآتي: 

1- عن طريق سجل التنبيهات في الاندرويد 

سجل التنبيهات في برنامج الاندرويد يوفر لك الكثير من المميزات ومن بينها قراءة الرسائل التي تم حذفها من قبل المرسل دون الحاجة إلى تحميل أي برامج، فقط قم بالرجوع إلى سجل التنبيهات أو الإشعارات للتعرف على الرسائل. 

يشمل سجل الإشعارات محتويات الإشعارات لكن هذه الميزة لا يعلمها الكثيرين وعليك العمل على تفعيلها عن طريق هذه الخطوات: 

  • انتقل إلى الإعدادات > التطبيقات والإشعارات > سجل الإشعارات، ثم قم بتشغيل سجل الإشعارات من شاشة الخيارات.
  • كيف تضيف سجل الإشعارات إلى شاشتك الرئيسية ويدجت 
  • أنقر باستمرار على الشاشة الرئيسية بمثل الطريقة المعتادة عند إضافة أي ويدجت إلى الشاشة. 
  • الان قم باختيار أداة الإعدادات من خلال الأدوات المقترحة وعبر هذه الأداة قم بالبحث عن سجل الإشعارات وعليك إضافته إلى الشاشة الرئيسية فهذا الأمر يسهل عليك الوصول إليه في أي وقت. 

2- عن طريق النسخ الاحتياطي جوجل درايف 

إذا كان لديك نسخة احتياطية من محادثات الواتس اب عبر جوجل درايف سوف تستطيع استعادتها بسهولة قراءتها حتى في حالة حذفها من قبل المرسل لكن عليك التأكد من أن لديك نسخة احتياطية من دردشات الواتس اب وذلك كالآتي: 

  • قم بفتح تطبيق واتساب ثم الإعدادات > الدردشات > نسخ احتياطي للدردشة في واتساب. 
  • تأكد من وجود نسخة احتياطية ومن ثم احذف برنامج واتساب بالكامل من خلال الهاتف واعد تحميله مرة ثانية. 
  • أثناء تشغيل الواتس اب حدد استرداد النسخ الاحتياطية لكافة الدردشات.
استعادة رسائل الواتس اب القديمة بدون نسخ احتياطي
استعادة رسائل الواتس اب القديمة بدون نسخ احتياطي

اسئلة شائعة  

هل يمكن استرجاع محادثات الواتس اب بدون نسخ احتياطي؟ 

نعم تستطيع استرجاع محادثات الواتس اب بدون نسخ احتياطي وذلك في حالة تثبيت التطبيق مرة ثانية على جهازك الجديد ولم يكن هناك نسخة احتياطية موجودة في جوجل درايف ومن ثم سوف يتم البدء في استعادة السجلات السابقة بصورة تلقائية من النسخة المحلية الموجودة على جهازك. 

أين أجد النسخ الاحتياطي للواتس آب؟ 

إذا كنت تقوم باستخدام أجهزة الأندرويد كل ما عليك هو القيام بفتح التطبيق وإلغاء قفل الشاشة، ثم عليك الانتقال إلى إعدادات التطبيق واختيار الدردشات ومن ثم نسخة احتياطية للدردشة والنقر على زر نسخة احتياطية لإنشاء النسخة عبر هاتفك. 

بذلك قد تكون قد استطعت استعادة رسائل الواتس اب القديمة بدون نسخ احتياطي بطرق سهلة ومبسطة للغاية سواء من خلال الإعدادات الخاصة بالجهاز أو عن طريق تحميل بعض البرامج المجانية.