كيفية اختيار المؤشرات المناسبة للتداول؟ ولماذا؟

يعد التداول في المؤشرات بديلاً فعالاً للاستثمار في الأسواق المالية من دون الحاجة إلى الاستثمار في الأسهم الفردية أو السلع أو السندات أو الأصول الأخري نظرًا لأنها منخفضة المخاطر نسبيًا، تداول المؤشرات يعني التداول في مجموعة من الأسهم بدلًا من الاستثمار في الأسهم الفردية، بينما يمكن أن تحدث تغيرات حادة في أسعار أحد الأسهم إلا إنه من غير المرجح أن يتأثر قطاع بأكمله بدلاً من شركة واحدة في المؤشر، فتتبع حركات أسعار المؤشرات هو أكثر من مجرد تتبع أسعار مئات الشركات.

يعكس أداء المؤشر وضع أداء السوق ككل عن طريق تتبعه لأداء سلة كبيرة من الأسهم، وبالتالي فإن سوق الأوراق المالية يعكس الحالة الاقتصادية لدولة ما أو قطاع معين.

أهم المؤشرات الرئيسية في العالم

كل واحدة من الأسواق المالية الرئيسية العالمية لديها مؤشر واحد على الأقل لتمثيلها، ولكن أفضل المؤشرات للتداول في العالم هي ناسداك وداو جونز وستاندرد آند بورز 500 وفوتسي 100، تسرد هذه المؤشرات مجموعة من الأسهم في البورصات المعنية.

مؤشر ستاندرد آند بورز 500 يعد المؤشر القياسي لأداء السوق الأمريكي نظرًا لأنه يضم أكبر 500 شركة في الولايات المتحدة، ويتكون مؤشر داو جونز الصناعي القياسي من أكبر 30 شركة في الولايات المتحدة الأمريكية، أما مؤشر فوتسي 100 فهو يضم 100 شركة ذات أعلى قيمة سوقية مدرجة في بورصة لندن، يشمل فوتسي التكتلات العالمية الكبرى مثل Rio Tinto و Royal Dutch Shell.

وبالمثل، يتتبع مؤشر DAX 30 أكبر الشركات الألمانية الكبرى مدرجة في بورصة فرانكفورت، ويتتبع مؤشر Hang Seng أسعار الأسهم الرئيسية المتداولة في بورصة هونغ كونغ، هذا ويمكن للمستثمر الاستثمار في المؤشرات من خلال شركات الوساطة مثل شركة تداول ايزي ماركتس وغيرها من الشركات.

لماذا يفضل التداول في المؤشرات الرئيسية؟

1 .المؤشرات التجارية الرئيسية هي رائدة الأسواق المالية المعنية

الشركات المكونة لهذه المؤشرات الشعبية مؤثرة للغاية، على سبيل المثال: فإن الأسهم الممتازة المدرجة في DAX وسوق الأسهم الألمانية لها تأثير كبير على الاقتصاد الألماني وكذلك الاقتصاد الأوروبي.

يُظهر مؤشر SZSE المركب (وهو مؤشر يضم 500 سهم يتم تداولها في بورصة Shenzhen) الشركات التي تؤثر على الاقتصاد الصيني.

2 .تعتبر الحركات في هذه المؤشرات محركًا كبيرًا لتكوين الثروة

يوفر تتبع سعر السوق لأسهم المؤشر فرصًا هائلة للمتداولين، يمكن لحركة أسعار هذه الشركات المؤثرة التأثير على أسعار الشركات الأخرى أيضًا، على سبيل المثال: عندما تبلغ شركة ما عن انخفاض بنسبة 5% في المبيعات تتراجع أسهم الشركة وكذلك سوق الأوراق المالية نتيجة لهذه النتائج.

3 .تعتمد تحركات أسعار المؤشرات على طبيعة المؤشر

تأخذ المؤشرات الموزونة بالسعر في الاعتبار تحركات الأسعار من حيث القيمة المطلقة، وتتجاهل النسبة المئوية للتغير، وبالتالي، فإن زيادة السهم من 80 نقطة إلى 90 نقطة سيكون لها نفس التأثير على المؤشر مثل زيادة السهم من 10 نقاط إلى 20 نقطة.

4 .الأسهم ذات الأسعار المرتفعة تمارس تأثيرًا أكبر على المؤشر

الأسهم في قطاع التكنولوجيا وأسهم البنية التحتية لها سعر مرتفع بشكل عام، وبالتالي فهي تؤثر على هذا المؤشر بشكل أكبر، على النقيض من ذلك، فإن المؤشرات الموزونة بالسوق والمعروفة أيضًا باسم المؤشرات المرجحة بالقيمة السوقية تزن الشركات بناءً على القيمة السوقية للأسهم القائمة.

5 .يسمح لك أفضل حساب تداول بتتبع جميع المؤشرات الرئيسية وكذلك أدوات التداول الأخرى

تتضمن خيارات إستراتيجية تداول المؤشرات الاستثمار مباشرة في أسهم المؤشر أو شراء الصناديق المتداولة في البورصة التي تتعقب مؤشرات الأسهم الرئيسية أو تداول العقود مقابل الفروقات.

يتخذ المتداولون الأذكياء قرارات التداول الخاصة بهم خارج مؤشرات سوق الأسهم هذه أيضًا، لا تجد بعض أكبر الشركات بما في ذلك الشركات الصناعية مكانًا في المؤشرات.