هل تم إلغاء هامش السرعة في السعودية؟.. المرور السعودي يُجيب

أجابت الإدارة العامة للمرور السعودي عن الاستفسارات التي جاءت من مواطني ومقيمي حول حقيقة إلغاء هامش السرعة في السعودية، إلى جانب تحديد التنبيهات والتحذيرات المتعلقة بنظام المرور والضوابط اللازمة للسير عليها، التأكيد على جميع مواطني ومقيمي المملكة من توخي الحذر تتبع الإرشادات المرورية للمحافظة على السلامة العامة، من خلال المقال سوف نعرض حقيقة الخبر بالتفصيل.

إلغاء هامش السرعة في السعودية

كثرت الشائعات حول إلغاء هامش السرعة في المملكة العربية السعودية على مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة إلا أن تلك الخبر والشائعة ليست حقيقية ولا يوجد لها صحة من الأساس، وأكد المرور السعودي على جدول السرعات النظامية التي نصت عليها المادة 68 من نظام المرور المتخذ بها في السعودية ولذا فإن الخبر شائعة ليس أكثر من ذلك ولا يمكن الأخذ به في أي مكان.

هامش السرعة المسموح به

  • إن جدول السرعات الرسمي من المرور السعودي في حالات تخطي السرعة المتفق عليها بأكثر من عشرة حتي عشرين كيلو في الساعة يتم دفع غرامة مالية 300 ريال سعودي.
  • في حال تجاوز حد السرعة عن 30 كيلو في الساعة يتم دفع غرامة 500 ريال سعودي.
  • في حال تخطي هامش السرعة ال30 كيلو حتى 40 كيلو في الساعة الواحدة يتم دفع غرامة 1000 ريال سعودي.

السرعة القصوى للمركبات الصغيرة

حددت الإدارة العامة للمرور السعودي أن السرعة القصوى للمركبات الصغيرة داخل المملكة لا تتجاوز 120 كلم/ ساعة في جميع طرق وشوارع المملكة المختلفة، في حال أن تتجاوز سرعة المركبة عن الحد الأقصى لها يتعرض سائق المركبة إلى غرامة مالية حسب مدى تجاوزه للسرعة في جدول المخالفات المرورية،يجب العلم بأنه لا يزال هامش السرعة في المملكة معتمد ومأخوذ به، ومع العلم بأن السرعة القصوى القانونية المحددة لساهر 120 كلم / ساعة .

كما أن هناك سرعة قصوى 140 كلم/ ساعة وهامش السرعة المسموح به 5 كلم/ ساعة، إذا تجاوز الشخص السرعة المحددة يدفع غرامة من 300 إلى 500 ريال سعودي، إذا تجاوز أكثر من 30 كلم/ ساعة تصل الغرامة إلى 1500 ريال سعودي حتى 2000 ريال حد أقصى لذا يجب التزام الجميع بنظام المرور السعودي.