كم حساب المواطن للزوجة .. وما أهم شروط استحقاق الدعم؟

يعد سؤال “كم حساب المواطن للزوجة” تسأله الكثير من السيدات السعوديات بشكل متكرر منذ بدء إطلاق برنامج حساب المواطن في المملكة العربية السعودية، وتم الرد على أنه يتم إحتساب مبلغ الدعم للمواطنين على حسب البيانات والمستندات التي يقدمها المستحق للدعم عند التسجيل في البرنامج، ومن خلال التقرير التالي سنوضح لكم كافة التفاصيل.

كم مبلغ حساب المواطن للسيدة المتزوجة

بعد ما يتم تقديم الأوراق المطلوبة للمستحقين، يتم البحث عن هذا المستندات ومقارنتها بالسجل الرسمي، وعند وجود التحقق من هذه المستندات يتم تسجيل هذا المواطن في برنامج الدعم لحساب المواطن، وهذه الطريقة الوحيدة الملائمة من أجل توزيع الدعم على من يستحق فقط، ويتم تحديد قيمة الدعم المقدم من البرنامج على حسب الدخل الشهري الثابت لكل فرد، وعلى حسب عدد أفراد العائلة، وقد تم معرفة الرد على السؤال والزوجة أيضاً يتم مطابقة كافة الشروط السابقة عليها وتتعامل مثل أي مواطن يستحق الدعم. كما يتم تحديد مبلغ الاستحقاق للزوجة على حسب عدد الأولاد والدخل الشهري الثابت لهم وحالة عائل الأسرة إذا كان الأب أو هي أو غيرهم، وبداية الدعم لكل مواطن يستحقه هو 300 ريالاً سعودياً.

ويزداد هذا الدعم حسب عدد أفراد العائلة، ويتم أيضاً إعطاء هذا الدعم لمن لا يجد عمل، ولا يتم شرط العمل أو غيره في شروط الدعم، لكن المهم هو توافر شروط الأهلية للمستحقين ويصرف على حسب احتياج الأسرة، وقيمة مبلغ حساب المواطن يكون معروف للزوجة أيضاً.

كم ينزل للزوجة في حساب المواطن؟

تم منح الزوجة دعم حساب المواطن ولكن بتوافر بعض الشروط مالآتي:

  • تكون الزوجة من الأشخاص الأساسيين المستحقين للدعم ولكن بعد إرسال الأوراق والمستندات المطلوبة التي يجعلها تستحق الدعم.
  • ومن الحالات التي يتم فيها حصول الزوجة على الدعم هي، أن تفقد الزوجة السعودية زوجها  أو يتم زوج السعودية من  غير سعودي الأصل، أو تكون الزوجة هى رب الأسرة والمعيلة، أو يسجن زوجها، والزوجة التى تغيب عن زوجها وتذهب.
  • وإذا لم تتوفر كل هذه الشروط في الزوجة السعودية فهي تستحق الدعم.
  • ويشترط الدعم للزوجة التي تحمل الجنسية السعودية، ويستثني الزوجة أو الابنة الغير سعودية، ولا يستحق الدعم لمن يكون لديه بطاقة التنقل خارج المملكة العربية السعودية.