كم دعم الريف للبن 2022 وأفضل أنواع البن في المملكة العربية السعودية؟

دعم الريف للبن، أعلن صندوق الاستثمارات العامة عن إطلاق الشركة السعودية للبن، لزيادة إنتاج القهوة بنسبة 700% خلال السنة الواحدة، حيث من المقرر أن تعمل الشركة على رفع النسبة الإنتاجية من اللبن السعودي لتصبح 2500 طن بدلا من 300 طن خلال العام، كذلك أعلن سابقا صندوق الاستثمارات العامة عن انطلاق الشركة السعودية لإنتاج القهوة من أجل دعم إنتاج القهوة محليا، كذلك العمل على الارتقاء به ليصل إلى المصاف العالمية مستقبلا، من ناحية أخرى تهدف الشركة للقيام بدور أساسي في تطوير الجهود الزراعية  في منطقة جازان بجنوب السعودية،  باعتبار أنها الموطن الرئيسي لنوع بُنّ الأرابيكا وهو الأشهر عالمياً.

دعم الريف للبن 1444

تشهد زراعة اللبن إقبالاً ضخما من الريف خاصة في منطقة جبال جازان الموجودة في جنوب السعودية، وهو إرث ممتد بين أبناء المحافظات الجبلية بالمنطقة الجنوبية بالسعودية، ويمتد من محافظة العارضة جنوباً وفيفا والداير بني مالك والعيدابي وهروب إلى الريث شمالاً، وكما تعتبر محافظة الداير أحد أهم أماكن انتشار لبن الخولاني، ويعتبر هذا النوع من أندر أنواع البن في العالم وأغلاها، وتوجد مزارع هذه المنطقة على قمم الجبال، كما يسكن محافظة الداير أكثر من 100 ألف نسمة .

كما تدعم الحكومة مشاريع البن من خلال عدة  مبادرات، مثل مشروع تأهيل المدرجات الزراعية في 158 موقعاً، بعدد 1664 مدرجاً زراعياً وتم عقد هذا المشروع على 899176 متراً مربعاً، تتوزع بين فيفا والعارضة والداير.

كما تم إنشاء مصنع اللبن وكذلك تم تحويل 60 مزرعة بن نموذجية مصحوبة يقودها الكوادر الوطنية المؤهلة، مع إدراج اللبن ضمن مشاريع الصندوق الدولي للتنمية الزراعية (إيفاد) كأول مشاريع الصندوق في المملكة وهو مشروع تنمية سلاسل القيمة للبن في منطقة جازان.

أفضل أنواع القهوة العربية

سنعرض لكم أهم وأفضل أنواع القهوة العربية فيما يلي:

  • القهوة السعودية: يتم تقديم القهوة السعودي في إناء , ويتم تُقدَّيم معها بعض أنواع من التمور، ويتم إعدادها بكل سهولة عن طريق خلط بعض حبوب اللبن المُحمَّص مع الماء البارد وتسوية القهوة على نار هادئة ويمكن إضافة بعض النكهات أو السكر.
  • القهوة الذهبية الحجازية: يتم إعداد القهوة الذهبية عن طريق التخمير حيث يتم إضافة البهارات مع القرنفل والقرفة والهيل إليها حتى تحصل لونًا ذهبيًا.
  • القهوة اليمنية: يتم تحضيرها بشطمن أشهر وأفضل أنواع البن.