تنبيهات هامة من وزارة التعليم السعودية عن الاختبارات المعيارية للمرحلة الابتدائية

انطلقت في صباح اليوم الثلاثاء الاختبارات المعيارية لطلاب الابتدائي للصف الرابع الابتدائي والثاني المتوسط في مادتي العلوم والرياضيات، والتي بدأت بالفعل منذ الساعة الثامنة صباحًا وسوف تستمر لمدة 24 ساعة وعلى جميع الطلاب إنجاز الاختبار في مدة أقصاها 60 دقيقة منذ قام بفتحه، وسوف يتابع معكم موقع مصر مكس كل ما يتعلق بالاختبارات ومواعيدها والفئات المستهدفة من الاختبارات وما هو موقف المتغيبين.

في غضون ساعات سوف ينتهي الوقت المحدد للاختبارات المعيارية التي وضعتها وزارة التعليم السعودية لطلاب الصف الرابع الابتدائي والثاني المتوسط، حيث مدتها لن تتعدى 24 ساعة فقط منذ بدأت، وكانت البداية في الساعة الثامنة صباحًا اليوم الثلاثاء الموافق 11 أكتوبر 2022، على أن تكون فترة كل اختبار 60 دقيقة منذ بدأ الطالب في فتح الاختبار، ويستطيع الطالب أن يقوم بإنهاء الاختبار عند تجاوز نصف الوقت.

ما هي اختبارات الرياضيات والعلوم المعيارية؟

اهتمت وزارة التعليم على مدى سنوات بكل ما يخص الطلاب في جميع المراحل بالمملكة، وتحاول جاهدة أن تقدم خدمات متكافئة للجميع، وفيما يتعلق بطلاب المتوسط والابتدائي، قامت بوضع اختبارات معيارية  بمادتي العلوم والرياضيات لرفع كفاءة الطلاب والتعرف على مدى قدرتهم التحصيلية في أهم المواد الدراسية، وهي اختبارات مبنية بما بتناسب مع الاتجاهات العالمية في التعليم، وقد أعلنت وزارة التعليم عنها قبل بداية العام الدراسي كما صرحت بموعدها مسبقًا وهو الأسبوع الثالث من الفصل الدراسي الأول بناءً على الخطة الزمنية التي وضعتها الوزارة ضمن التقويم الدراسي.

اختبار معياري
اختبار معياري

أهم أهداف الاختبارات المعيارية في العلوم والرياضيات

هناك عدة أهداف تسعى لها وزارة التعليم من وضعها تلك الاختبارات، وهي كالآتي:

  • التعرف على نقاط الضعف والقوة لدى الطلاب من أجل تحسين وتعزيز نواتج التعليم.
  • تشجيع الطلاب ومساعدتهم على تطبيق مفاهيم الرياضيات والحقائق العلمية لتعليمهم مهارات حل المشكلات وتطوير مستواهم في جميع المهارات.
  • تحديد التغييرات في مستوى الطلاب خلال الدراسة
  • توفير معلومات مفصلة لصانعي القرار في وزارة التربية والتعليم حتى يتمكنوا من تحديد حالة التعليم بحيث يمكن اتخاذ قرارات التحديث والتحسين المناسبة.

آلية تنفيذ الاختبار المعياري في العلوم والرياضيات

حددت وزارة التعليم الآليات التي يجب تنفيذها في الاختبار المعياري في مادتي العلوم والرياضيات بشكل صحيح وهي:

  • الاختبار الإلكتروني يتضمن كلا المادتين.
  • منذ بداية الأسبوع الثالث من الدراسة يتم لاختبار.
  • من الحصة الثانية تبدأ الاختبارات وتمتد لساعة واحدة فقط.
  • الإشراف من المعلمين حسب الجدول الدراسي.
  • للطلاب المتغيبين يمكنهم متابعة الاختبار طوال 24 ساعة.
  • المنصة المعتمدة من الوزارة يمكن متابعة الاختبارات المعيارية من خلاها من خلال منصة اختبار.

كانت هذه هي الهداف والآلية التي أوضحتها وزارة التعليم من إجراء الاختبارات في مادتي العلوم والرياضيات للمرحلة الابتدائية، فاحرص عزيزي الطالب على اللحاق بموعد الاختبار قبل انتهائه.