موعد أذان الفجر في الرياض أول ايام رمضان 2023 Ramadan kareem

يتساءل الكثير عن جدول أوقات الصلاة والإفطار والسحور في شهر رمضان بالمملكة العربية السعودية لعام 2023،حيث يكثر البحث عن موعد أذان الفجر في الرياض حيث تم الإعلان عن قرب حلول شهر رمضان الفضيل، ومن المهم الإلمام بتلك الأوقات الحيوية والاستعداد لها بشكل جيد، وعدم التأخير عن وقتها وبالتالي، ستتعرف في هذا المقال على جدول أوقات الصلاة في شهر رمضان، ووقت إذان الفجر والمغرب.

موعد أذان الفجر في الرياض

حسب إمساكية رمضان 2023 في الرياض فإن موعد أذان الفجر في الرياض وفقاُ للتوقيتات التالية، سيبدأ أذان الفجر في اليوم الأول من الشهر الكريم يوم الخميس 23 مارس 2023 عند الساعة 4:36 صباحًا، وسيبدأ أذان المغرب في الساعة 6:05 مساءً. أما في آخر يوم من رمضان لهذا العام، فسيحدث أذان الفجر في الساعة 4:05 صباحًا، وأذان المغرب في الساعة 6:17 مساءً.

موعد أذان الفجر في الرياض
موعد أذان الفجر في الرياض

توقيت الإمساك في رمضان 2023

بسبب شيوع التساؤلات حول مواعيد السحور والإفطار في مدن مثل الرياض وجدة وغيرها من مدن المملكة العربية السعودية والدول الإسلامية خلال شهر رمضان الكريم، يؤكد علماء الدين الإسلامي أن الصائمين مطالبون بالامتناع عن أي شيء يفطر الصيام من طلوع الفجر الحقيقي حتى غروب الشمس.

ويتوقف الامتناع على تحديد الفجر الحقيقي، كما ذكر في الآية القرآنية: “وكُلُوا واشربوا حتى يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ” (البقرة/187)، فإذا تأكد طلوع الفجر الحقيقي، فإنه يجب الامتناع عن الطعام والشراب، وإذا كان الصائم قد وضع الطعام في فمه، فيتوجب عليه أن يبصقه، وإلا فسوف يفسد صيامه.

موعد الإفطار والإمساك في الرياض

  • أول يوم رمضان

الخميس 1 رمضان الموافق 23 مارس 2023: الفجر 4:36 – الظهر 12:00 – العصر 3:27 – المغرب 6:06 – العشاء 7:36 .

  • آخر يوم رمضان

مدة ساعات الصوم 14 ساعة و 54 دقيقة، صلاة المغرب 6:25 ، العشاء 7:47 ، السحور 1:31، إمساك 3:31، الفجر 3:51، الشروق 5:23، الظهر 11:54، العصر 3:30.

كيفية استقبال رمضان 2023 في الرياض

يتم استقبال شهر رمضان في الرياض بشكل رسمي وشعبي حيث يعد شهر رمضان من أهم الشهور الإسلامية، حيث يصوم المسلمون في جميع أنحاء العالم من الفجر حتى المغرب، ويتفاعل المواطنين في الرياض بشكل خاص مع هذا الشهر، حيث يتم تزيين المدينة بالزينة الرمضانية، ويتم تنظيم العديد من الفعاليات والبرامج الرمضانية، ومن بينها الأسواق الشعبية التي تقام في عدة مناطق بالرياض، والتي توفر مجموعة متنوعة من المنتجات والأطعمة الشعبية والحلويات الرمضانية التي يحبها الجميع.

كما يتم تنظيم العديد من الفعاليات الدينية، مثل تلاوة القرآن الكريم والصلوات الجماعية والخطب الدينية، وكذلك يتم توفير برامج ترفيهية وثقافية للأطفال والكبار، بما في ذلك الألعاب الرمضانية والمسابقات.