الموارد البشرية تضع الدليل الإجرائي لقرار توطين المهن الاستشارية بنسبة 35%

وضعت وزارة الموارد البشرية الدليل الإجرائي لقرار توطين المهن الاستشارية والذي يبلغ في المرحلة الأولى من تنفيذه ما نسبته 35% ثم يرتفع في المرحلة الثانية إلى 40%، حيث تعمل وزارة الموارد برئاسة المهندس أحمد الراجحي على توفير الفرص الوظيفية في مختلف القطاعات لخريجي الجامعات السعودية والباحثين عن فرص العمل في كافة القطاعات منها الحكومية والخاصة، لذلك تقوم الوزارة بوضع دليل إجرائي لخطة تنفيذ توطين طقاع الأعمال والمهن الاستشارية وتحقيق نسبة التوطين المطلوبة طبقا للائحة وقرار توطين المهن في المملكة الذ ينتعرف عليه بالتفصيل في المقال التالي.

قرار توطين المهن الاستشارية

  • تعد المهن الاستشارية من الوظائف الهامة في المملكة والتي تتوفر في كافة القطاعات منها الحكومية والخاصة.
  • تحتاج مهنة الاستشاري عدد من الخبرات والكفاءات المميزة للعمل في هذه المهنة.
  • لذلك شمل قرار لتوطين ليس فقط توفير الفرص الوظيفية ولكن توفير فرص التدريب اللازمة.
  • تبدأ مرحلة تنفيذ القرار في شهر رمضان القادم الموافق شهر ابريل بالتاريخ الميلادي.

الدليل الإجرائي لقرار توطين المهن الاستشارية

تم الإعلان عن تطبيق قرار التوطين في الأعمال والمهن الاستشارية في القطاعات المختلفة على مرحلتين تبدأ الأولى في الخامس عشر من شهر رمضان 1444هـ. بينما تبدأ الثانية بعدها بعام وفي نفس التوقيت الخامس عشر من شهر رمضان 1445هـ. يتم تنفيذ القرار في المرحلة الأولى بنسبة 35% من التوطين. ثم ترتفع النسبة في المرحلة الثانيةإلى 40%. لتحقيق اهداف المملكة في زيادة نسبة توظيف الكوادر السعودية المختلفة. يسري هذا القرار على كل من العقود الاستشارية الحكومية المصنفة تحت بند الاستشارات. على كافة الكيانات والشركات المستهدفة في مهنة الاستشارات.

الأنشطة المستهدفة بالتوطين في مهنة الاستشارات

أعلنت وزارة الموارد البشرية عن مجموعة من الأنشطة التي تستهدفها بقرار توطين المهن الاستشارية والتي تصل تلك الأنشطة إلى ما يزيد على ثلاثين نشاط تتضمن كل من:

  • الأنشطة المالية والاستشارات في مجال الحاسب الآلي.
  • كذلك الاستشارات في مجال الزكاة والضريبة.
  • الاستشارات العمالية وفي مجال الرياضة.
  • الاستشارات الهندسية بكافة انواعها.
  • كما تشمل الاستشارات الأمنية والبيئية والزراعية.
  • كذلك تشمل استشارات في قطاع الأغذية والصحة والنقل والملاحة الجوية.
  • يمكن الاستعانة بالتالي لمعرفة أنواع الأنشطة المستهدفة بالتوطين:
قرار توطين المهن الاستشارية 
قرار توطين المهن الاستشارية
قرار توطين المهن الاستشارية 
قرار توطين المهن الاستشارية

مسميات المهن المستهدفة بالتوطين

يتم استهداف مسميات مهنية محددة في قرار توطين المهن الاستشارية وحددت وزارة الموارد البشرية عدد ست مسميات تندرج تحت العمل في الاستشارات وهي: أخصائي استشارات أعمال. أخصائي استشارات مالية. كذلك أخصائي استشارات ألأمن السيبراني. كذلك ضمت مسميات مدير إدارة مشاريع، ومنهدس إدارة مشاريع.وأخصائي إدارة مشاريع. يبدأ تنفيذ القرار من تاريخ منتصف شهر رمضان وتعتب رالفترة السابقة هي فترة السماح للمنشآت لتوفيق اوضاعها والعمل بالقرارات الجديدة بدون فرض عقوبات على المخالفين.