كم عدد مرات إعفاء مستفيدي الضمان من رسوم قياس اختبارات القدرات العامة ؟

تم إستفسار أحد المتابعين في حساب العناية بالمستفيدين التابع لبرنامج الضمان الاجتماعي المطور حول عدد مرات إعفاء مستفيدي الضمان من رسوم قياس اختبارات القدرات العامة، الجزء الذي يشتمل على الاختبار الموحد للقبول في الجامعات السعودية، حيث تعقد هذه الاختبارات في المرحلة الثانوية، وهي مطلوبة للطلاب والطالبات السعوديين والوافدين على حد سواء، إلى جانب اختبارات تحصيلية وقبولية. يتضمن الاختبار الموحد أربع اختبارات محوسبة واختبارًا ورقيًا، ويُجرى هذا الأخير في مركز قياس تحت إشراف هيئة تقويم التعليم والتدريب، وفى هذا المقال سوف نعرض لكم كافة التفاصيل وفقا لما تم الإعلان عنه

إعفاء مستفيدي الضمان من رسوم قياس

سابقاً، كشفت وزارة الموارد البشرية عن إعفاء مستفيدي معاش الضمان المطور من رسوم الاختبار التحصيلي واختبار القدرات العامة. حددت الوزارة عدد فرص الإعفاء المالي بست مرات خلال كل عام، منها أربع فرص لاختبار القدرات العامة وفرصتان لاختبار التحصيل الدراسي. تُشرف هذه الاختبارات من قبل هيئة تقويم التعليم والتدريب، وتُقيَّم قدرة الطلاب في مواد الرياضيات واللغة العربية. يُعتبر الاختبار إجباريًا لقبول الطلاب في إحدى الجامعات أو الكليات بالمملكة العربية السعودية، حيث تحدد كل جامعة الدرجة المطلوبة لقبول الطلاب فيها.

الإعفاء من رسوم اختبارات القدرات

أجابت حساب العناية بالمستفيدين على استفسار أحد المتابعين على صفحة التواصل الاجتماعي إكس بشأن عدد مرات الاستفادة من اختبار القدرات العامة، المستفيدة استفسرت عن عدم إمكانية التسجيل في اختبار القدرات، حيث أوضح البرنامج أنه يتم توفير إعفاء رسوم اختبارات القدرات العامة والتحصيل الدراسي تلقائياً للمستفيدين من الضمان الاجتماعي. ومع ذلك، ينبغي أن تكون الاستفادة من هذا الإعفاء ست مرات خلال العام الواحد؛ أربع مرات لاختبار القدرات العامة ومرتان للاختبار التحصيلي.