الفرق بين كتابة المحتوى content writing وبين الكتابة الإعلانية copywriting فروق جوهرية تعرف عليها

كثيرًًا ما يلتبس علي المبتدئين في مجال كتابة المحتوي، الفرق بين كتابة المحتوى content writing، وبين كتابة الإعلانات copywriting، في الحقيقة هما متشابهان كونهما نوعان من أنواع الكتابة، ولكنهما مختلفان حيث توجد فروق جوهرية و هامة بينهما، سأحاول إيضاحها في هذه المقالة.

ما هو الكوبي رايتنج copywriting؟

هو علم وفن كتابة نسخ إعلانية، بهدف حث العميل أو المستخدم على اتخاذ فعل معين،  مثل: مشاهدة التفاصيل، أو الحجز أو التواصل مع الشركة،  أو شراء منتج أو خدمة ما. 

أيضًا هو المحتوى الذي  تراه مكتوبًا في العنوان التوضيحي لإعلانات الفيسبوك Facebook Ads، أو عنوان إعلانات جوجل Google Ads أو في وصف فيديو على منصة يوتيوب.

نجد أن الشخص الذي يتعلم هذا المجال، و يبدأ العمل به، يسمى كاتب أو مُؤلف إعلانات، مهمة هذا الشخص، يقوم بكتابة إعلانات تعمل على دفع العملاء لشراء المنتج أو اتخاذ فعل معين يساعد على زيادة المبيعات وشراء المنتجات. 

ما هي كتابة  المحتوى content writing؟

هي عملية طويلة المدى، لتعزيز البراند من خلال تقديم محتوى يستهدف تعليم المتابعين وترفيهم، تكون ضمن استراتيجية طويلة المدى، لخلق علاقات وثيقة بين العميل وبين البراند من خلال عدة أشكال من المحتوى.

نجد أن كاتب المحتوى هو المسؤول عن محتوى البراند حيث، يقوم بنشر أشكال المحتوى المختلفة التي تقوم بتوعية وترفيه الزوار والقراء من خلال استراتيجية طويلة المدى.

الفروق الجوهرية بين ال copywriting و ال content writing

من حيثكتابةالمحتوى  Content writing كتابة الإعلانات  copywriting 
الغاية                  purpose تركز كتابة المحتوى على التعليم والتأثير والترفيه على العملاء.الكتابة الإعلانية يكون هدفها إقناع العميل بعملية الشراء.
طول المحتوى          Length طويلًا بعض الشيء.قصيرًا و ملخصًا و مكثفًا.
شكل المحتوى Content form أشكال المحتوى طويلة بعض الشيء مثل المقالات والكتب الالكترونية  و حلقات البودكاست ومقاطع اليوتيوب.المحتوى الخاص بالكوبي يكون قصير مثل إعلانات محركات البحث ورسائل الـ SMS وإعلانات السوشيال ميديا،  ومحتوى صفحات الهبوط.
الإستراتيجية         Strategy تهدف كتابة المحتوى على خلق صلة وثيقة وعلاقة بين العملاء والعلامة التجارية ومن هنا فإن استراتيجية الكونتنت رايتر طويلة بعض الشيء.تركز كتابة الإعلانات على النتائج السريعة الخاصة بالحصول على مبيعات ومشتركين جدد فحينما يتوقف العملية الاعلانية تتوقف تدفق المبيعات والمشتركين. 
تحسين محركات البحث  SEO استخدام السيو ضروري في الكونت رايتنج بدونه تفشل في تحقيق الانتشار الذي ترجوه لذا نجد أن كتاب المحتوى أكثر معرفة وخبرة ومهارة بالسيو.استخدام السيو إضافة، وكتاب الإعلانات المميزين هم الذين يجيدون استغلال السيو.
الاتجاه.              Direction  يقصد به اتجاه الحديث في النص فعند قراءة محتوى مثلًا في مقالة نجد أنه ذو اتجاهات متعددة كأنك تُجري حديثًا عشوائيا مع صديق لك.في مقاطع الـ copies نجد أن اتجاه الحديث في النص  ذو اتجاه واحد يركز على الشراء.
الهدف                     Goal كسب ثقة وولاء العملاء المحتملين.تحقيق مبيعات واشتراكات علامتك التجارية وبالتالي زيادة الأرباح.