رسميا لا ترقيات للمعلمين دون تحسين المستويات المهنية “التعليم السعودي” تؤكد

أكدت وزارة التعليم بالمملكة العربية السعودية، أنه لا ترقيات دون تحسين المستويات المهنية للمعلمين والمعلمات كأساس للوصول لترقية أعلى تتيح لهم الحصول على العلاوات والترقيات، حيث اشترطت الوزارة أن يكون التطوير المهني في المجال التربوي متوافقا مع التخصصات ومع طبيعة العمل ويرتبط بالمعايير والمسارات المهنية للعاملين في المهن التعليمية كما حددت الوزارة النقاط التي يجب أن يحصل عليها المعلم /المعلمة خلال مدة مكوثه في الدرجة ويرتبط ذلك بالتطوير المهني لطالب الترقية بشكل سنوي ولمزيد من التفاصيل حول هذا الموضوع أرجو المتابعة.

لا ترقيات دون تحسين المستويات

حرصا من الحكومة السعودية على تطوير التعليم ورفع المستوى المهني للمعلمين في ضوء رؤية المملكة 2030 وحرصاً من وزارة التعليم على أن يرتبط المعلم بمسارات التطوير المهني للمعلمين وألا ينتهي بمؤهل علمي فقط ولكن لا بد من اجتياز العديد من اختبارات الكفاءات لرفع مستوى المعلم والعمل على تطوير الداء و تحسين مهارات المعلمين في تخصصاتهم وزيادة تمكنهم من أدواتهم العلمية وقدرتهم على التواصل مع الطلاب بشكل سليم، حيث قررت وزارة التعليم السعودية انه لا ترقيات دون تحسين المستويات المهنية للمعلمين والمعلمات.

الحد الأدنى من النقاط المخصص للترقيات

وفق ضوابط وزارة التعليم حول النقاط التي يجب أن يحصل عليها المعلم للترقي للدرجة الأعلى سنطلعكم عليها من خلال موقعنا مصر مكس بكل دقة وهي كما يلي:

  • المعلم والمعلم الممارس لا بد أن يحصل على 200 نقطة خلال الاختبارات منها 50 في التخصص الذي يمارسه ولا يقل عن 50 نقطة تدريبا مباشرا مستفيداً أو منفذاً.
  • المعلم الممارس الحاصل على الماجستير يحقق 175 نقطة منها 50 نقطة في التخصص الذي يعمل به و40 نقطة تدريبا مباشراً.
  • المعلم الممارس الحاصل على الدكتوراه يحقق 150 نقطة منها 50 على الأقل في تخصصه و30 نقطة تدريباً مباشراً.
  • المعلم الحاصل على المؤهل الجامعي يحقق 175 نقطة 50 نقطة على الأقل في التخصص الذي يعمل به و50 نشاط تطوير مهني و25 متدرباً.
  • المعلم الحاصل على الماجستير يحقق 150 نقطة منها 50 نقطة على الأقل في التخصص الذي يمارسه و25 منفذاً لنشاط التطوير المهني كما يجب أن يحصل على 30 نقطة على الأقل من التدريب المباشر.
  • أما المعلم الحاصل على درجة الدكتوراه فيحقق 125 نقطة 50 نقطة في تخصصه و30 كمنفذ لنشاط تطوير مهني كما يجب ان يحقق 20 نقطة على القل تدريب مباشر.