قرار هام من السعودية حول تحصيل ضريبة الاستقطاع على المواطنين

ضريبة الاستقطاع المطبقة على مجموعة من مواطني المملكة العربية السعودية وفقاً للمعايير والضوابط التي تضعها مديرية الزكاة بالمملكة العربية السعودية وتحديد قيمة الضرائب المختلفة داخل المملكة، ويسمح القانون بالتطبيق من قوانين الضرائب المعمول بها والموافقة عليها من قبل مجلس الشورى في المملكة العربية السعودية، إذن ما هي ضريبة الاستقطاع في المملكة العربية السعودية وما هو معدل الاستقطاع؟، كل هذا وغيره سوف نوضحه لكم في السطور التالية من أجل معرفة الضريبة المفروضة على المواطنين.

تحديد ضريبة الاستقطاع في المملكة العربية السعودية

ضريبة الاستقطاع في المملكة العربية السعودية هي ضريبة مباشرة يتم خصمها من أي مصدر بسعر محدد على الأموال التي يتلقاها شخص غير مقيم في المملكة، كما هو محدد في المواد المتعلقة بتطبيق الدخل السعودي ؛ وبالتالي، استلام هذه الأموال والأرباح عند وصولها إلى الأراضي السعودية وتحقيق أرباح أو إقرارات ضريبية للمقيمين خارج المملكة، بسبب تحصيل أي أرباح تجارية أو مالية على أرض سعودية، والضريبة كنسبة مئوية من إجمالي قيمتها النقدية يتراوح من 20 إلى 25 ريال.

ضريبة الاستقطاع

تختلف طرق الاستقطاع الضريبي وفقًا لقدرة وتفضيل المقيمين خارج المملكة العربية السعودية، مع وجود خيارات للدفعات الشهرية في الأيام العشرة الأولى من الشهر وخيارات الاستقطاع الضريبي السنوي مع خيار دفع المبالغ 120 يومًا مقدمًا نهاية السنة المالية وشهرية أو سنوية إذا تم دفع هذه الضريبة بانتظام في الوقت المحدد وتأخر سداد الضريبة المقتطعة، فسيتم تطبيق غرامة ضريبية قدرها 1٪ عن كل 30 يومًا من التأخير في السداد وستنطبق أيضًا على أي شخص يرغب في تنزيل قسيمة الاستقطاع الضريبي.

قرار هام من السعودية حول تحصيل ضريبة الاستقطاع على المواطنين
قرار هام من السعودية حول تحصيل ضريبة الاستقطاع على المواطنين

دفع ضريبة الاستقطاع

تسعى الدولة لتعقب شخص ما، وتحصيل ما تعتقد أنه مستحق له من ذلك الشخص، أو كفلائه، أو الوكلاء، واسترداد المبالغ المستحقة لهم. لهذا، يجب تحصيل ضريبة الاستقطاع في المملكة العربية السعودية. تدفع في المواعيد اللازمة لضمان بقاء الفائدة، حيث يتم تلقي الخدمات التجارية والمالية في المملكة العربية السعودية مقابل ضريبة الاستقطاع واستمرار استخدام التسهيلات في المملكة العربية السعودية.