منصة بياناتي الوظيفية تحدد شروط الترقية الاستثنائية وآلية طلبها للموظف المدني والعسكري

أعلنت منصة بياناتي الوظيفية عن شروط الترقية الاستثنائية وطريقة التقديم عليه للموظف المدني والعسكري حيث أن الكثير من مواطني السعودية يبحثون عن رابط المنصة لما في الترقية من تطور وتقدم للموظف وهي مرتبطة بأدائه الوظيفي ولكنها لا تعتبر استحقاق وظيفي ملزم، سوف نعرض من خلال المقال أهم الشروط الواجب توافرها وطريقة طلب الترقية للموظف المدني والعسكري.

المقصود بالترقية الاستثنائية

إن المقصود بتلك الترقية نقل الموظف سواء الموظف المدني أو الموظف العسكري من المرتبة الحالية له إلي مرتبة أعلى في السلم الوظيفي الخاص بالمملكة العربية السعودية مع الالتزام بالقوانين والأحكام الموضوعة للترقيات المعتمدة، ويجب العلم بأن المادة 55 من لائحة الترقيات أكدت على أن الموظف الذي حصل على الترقية الاستثنائية من قبل لا يجوز له الحصول عليها مرة أخري إلا بعد مرور سنتين من الترقية الأولى له.

شروط الترقية الاستثنائية في قانون العمل 1444

تعتبر الترقية الاستثنائية حافز للموظف على أن يؤدي عمله بشكل مميز ، شروط الحصول عليها يجب أن تكون متوفرة في كل موظف يعمل لدى القطاع العام في السعودية، طبقا لما أقرته الوزارة فإن تلك الشروط تتضمن ما يلي:

  • يجب العلم بأن فرق التوقيت بين كل ترقية لا بد أن يكون ثلاثة سنوات علي الأقل.
  • حصول الموظف علي أربعة أعوام من الخبرة في المرتبة 12 أو 13 في حال ترقيته للمرتبة 14 بحالة استثنائية تأتي من الوزير مباشرتا.
  • حصوله علي خبرة لا تقل أيضا عن أربعة أعوام في المرتبة 13 أو 14 وفي حال ترقيته للمرتبة 15 تأتي تلك الترقية من الوزير.
  • لا يجوز تجاوز عمر الموظف المرشح للترقية الاستثنائية عن 55 عام بالإضافة إلي تجاوز عام في الوظيفة الحالية.
  • لا يمكن للموظف الحصول على الترقية الاستثنائية مرة أخري حتي يمر عليها عامين.
  • يجب أن يكون لدى الموظف كافة التقييمات الممتازة أو ما يعادل تلك الامتيازات وإثبات جدارته المهنية للحصول على الترقية الاستثنائية.
  • توفر المؤهل العلمي المناسب وفقا للتصنيف الوظيفي المناسب في الخدمة المدنية وذلك خلال ترقية الموظف إلى مرتبة أعلى وبقدر الوظيفة التي كان يعمل بها.