متى تاريخ اختبار القدرات 1444 في السعودية وخطوات التسجيل ؟ هيئة تقويم التعليم والتدريب تٌجيب

إن اختبار القدرات ذات أهمية كبيرة في المسيرة التعليمية حيث يخوض الطلاب هذا الاختبار بعد نهاية مرحلة الثانوية وقبل الدخول على مراحلة الجامعة، ويتم هذا الاختبار بالإشراف من قبل المركز الوطني للقياس، والهدف من هذه الاختبارات أن يتم تحديد مستوى الطلاب في التعليم وتحديد المجال المناسب للطالب وفقًا لقدرات ومستوى الطالب، وسوف نعرض لكم في الأسطر القادمة موعد اختبار القدرات 1444 في السعودية .

تاريخ اختبار القدرات 1444 في السعودية

لقد قامت وزارة التعليم السعودي بتحديد موعد اختبارات القدرات للطلاب قبل الإلتحاق بمرحلة الجامعة، وتتمثل مواعيد الاختبارات الورقية لكلًا من الذكور والإناث في 6 من أبريل 2023 والاختبارات مستمرة لمدة 10 أيام لتنتهي في 16 أبريل 2023، وذلك ليتم إعطاء فرصة للطلاب لتأدية الاختبارات في الموعد المحدد.

أما بالنسبة إلى موعد اختبارات الفترة الثانية التي قد تم الإعلان عنها رسميًا من قبل هيئة تقويم التعليم والتدريب فإنها بالنسبة إلى الذكور تبدأ في 2 فبراير وتستمر حتى 5 مارس 2023، وبالنسبة إلى موعد الفترة الثانية لتسجيل الإناث فإن الاختبارات تبدأ في الـ 31 من يناير 2023 وتستمر حتى 5 مارس 2023، تعرف على حقيقة إلغاء اختبارات القدرات السعودية.

الرابط الرسمي للاستعلام على مواعيد اختبارات القدرات

لقد قامت الجهات المختصة بتحديد الرابط الرسمي الذي يتم من خلاله الاستعلام على مواعيد اختبارات القدرات ، والتي تتمثل في الآتي:

  • قم بالدخول مباشرة على صفحة اختبارات القبول الجامعي.
  • بعدها قم بالضغط مباشرة على أيقونة “اختبارات القدرات”.
  • ثم اضغط على “الجدول الزمني لاختبارات القدرات”.
  • وسوف يتم إظهار الجدول ويمكنك التعرف على مختلف التفاصيل.

قيمة رسوم اختبارات القدرات

لقد تم تحديد قيمة رسوم اختبارات القدرات من قبل الجهات المختصة، حيث تبلغ قيمة تأدية الاختبارات مبكرًا تبلغ 100 ريال سعودي، أما بالنسبة إلى قيمة الرسوم المتأخر فإنه في 150 ريال سعودي، والتسجيل بشكل إلكتروني يكون من خلال دفع 150 ريال سعودي.

الهدف من اختبارات القدرات

إن المدة المتبقية على موعد اختبارات القدرات تبلغ 171 يومًا، ويوجد العديد من الأهداف المختلفة لاختبارات القدرات، والتي تتمثل في الآتي:

  • يعتبر وسيلة للإلمام بجميع قدرات الطالب.
  • معرفة مدى قدرات الطالب في السيطرة على الانفعالات.
  • يمكن من خلاله تحديد المسار الجامعي المناسب للطالب وفقًا لقدرات الطالب.
  • وسيلة لمعرفة قدرات الطالب مبدئيًا.