“وزارة الاقتصاد والتخطيط السعودية” تعلن إطلاق مؤشر لرصد البيانات الاقتصادية

قامت وزارة الاقتصاد والتخطيط السعودية بالإعلان عن إطلاق مؤشر لرصد البيانات الاقتصادية وكان ذلك الإطلاق استباقي وقرار حكيم لتحسين مجال الاقتصاد في المملكة، الجدير بالذكر أن النظام جاء تحت اسم MEPX وهو يستهدف رصد وتحليل كل البيانات الصادرة عن كل الجهات الرسمية في المملكة، وعن أهداف إطلاق المؤشر الجديد فقد أعلنت الوزارة عن أهم أهدافه، حيث يهدف الى استقراء دورة الأعمال للقطاع الخاص، فضلا عن تشخيص الوضع الاقتصادي من أجل تقديم التحليل للمسؤولين من أجل مساعدة متخذي القرار في الوصول إلى الانسب لكل جهة حسب البيانات الصادرة منها، بجانب ذلك فهو يهدف إلى تمكينهم من صياغة السياسات الاقتصادية الفعالة بالوقت المناسب.

إطلاق مؤشر لرصد البيانات الاقتصادية

أعلنت وزارة الاقتصاد والتخطيط السعودية عن إطلاق مؤشر لرصد البيانات الاقتصادية والذي له العديد من الأهداف التي تفيد متخذي القرار في كل الجهات الحكومية، علاوة على ذلك فيكون المؤشر من 10 مؤشرات فرعية أخرى مكونة من أدوات إحصائية قادرة على استقراء كل التقلبات الدورية ونقاط التحول بالنسبة للقطاع الخاص بالمملكة باستمرار.

وعن المؤشرات فيمكن تقسيمها إلى أربعة فئات وهم قطاع الشركات وقطاع المستهلكين فضلا عن قطاع التجارة وايضا القطاع المالي، وذلك ليتمكن المختصين بالوزارة من الإطلاع بشكل أوضح وأعمق على البيانات الخاصة بها، علاوة على متابعة كل محركات النمو في القطاع.

فضلا عن القدرة على استقراء المسار المستقبلي كان ذلك وفقا لما صدر عن وكالة الأنباء السعودية، أما عن وزير الاقتصاد والتخطيط السعودي فيصل بن فاضل البراهيم فقد قال من جهته أن أول مؤشر يمثل دورة الأعمال MEPX وهو خطوة لاستقراء دورة الاعمال للقكاع الخاص.

علاوة على تقديم بيانات وإحصاءات دقيقة وموثوقة بكل شفافية، وأعرب في حديثه عن سعادته لأن المملكة تسجل أسرع نمو اقتصادي لها في آخر عشر سنوات، وأشار إلى اهمية الوصول الى البيانات الحديثة بشكل دقيق.

وذلك لكي يطلع عليها داعمي السياسات التنموية، وأضاف أن الوزارة  تعمل على تعزيز مشاركة كل القطاع الخاص بنسبة تصل إلى 65% من الناتج الإجمالي المحلي للمملكة بحلول عام 2030 وفقًا لرؤية المملكة بنهاية العقد الجاري.