“خادم الحرمين الشرفين”افتتاح الدورة الثامنة لمجلس الشوري بحضور ولي العهد

يعلن خادم الحرمين الشريفين بحضور ولي العهد  عن افتتاح الدورة الثامنة لمجلس الشوري لأعمال السنة الثالثة لعام 1444، ووجه الخطاب الملكي المفصل للسياستين الخاريجة والداخلية، كما أكد خادم الحرمين الشريفين في خطابه بأن المملكة تعمل جاهدة من خلال استيراتيجيتها للطاقة في دعم استقرار وتوازن أسواق النفط العالمية، كما أشار في الخطاب بأن الدولة تسعي حثيثاً إلى ضمان نحو ضمان مناعة ركائز عالم الطاقة.

افتتاح الدورة الثامنة لمجلس الشوري

خادم الحرمين الشريفين يفتتح بحضور ولي العهد أعمال السنة الثالثة من الدورة الثامنة لمجلس الشوري 1444، وتضمن خطاب الملك سلمان بن عبد العزيز الآتي:

أن دستور الملمكة العربية السعودية هو كتاب الله عز وجل وسنة رسوله الكريم، والذي يعزز مبدأ الشوري، وتتأخذ المملكة في حكمها وسياستها بمبدأ الشوري إتباعاً لقول الله تعالي “وشاورهم في الأمر” وتحرص على تحقيق مستهدفاتها وبرامجها على هذا المنهج، وستظل المملكة محتفظة ومتمسكة بهذا المنهج.

تم تأسيس المملكة في عام 1727م، وتوحيدها على يد الملك عبد العزيز رحمة الله، منذ ما يزيد عن 90 عام، وطوال هذه الفترة عملت على إرساء ركائز العدل والاستقرار وتحقيق السلم في البلاد، وقال خادم الحرمين “لا يسعنا إلا أن نحمد الله عز وجل على ما أسبغ على بلادنا من نعم كثيرة وما بلغته بين الأمم من مكانة عليا ورفيعى نفتخر بها”.

خطاب الملك سلمان بن عبد العزيز

تابع الملك خطابه قائلاً “بأن الله عز وجل أنعم على هذه البلاد بخدمة الحرمين الشريفين، وحرصت منذ تأسيسها على القيام بواجباتها، لجميع المسلمين القادمين إليها، والحرص على إنجاز المشروعات التي تسهل على القادمين من أداء مناسك الحج والعمره، وتضمن لهم السلامة داخل المسجدين المسجد الحرام، والمسجد النبوي الشريف، ومكنت من استيعاب مليون حاج من داخل المملكة وخارجها في موسم الحج العام الماضي، كما أتاحت الفرصة لجميع المعتمرين القادمين لأداء مناسك العمره بمختلف التأشيرات.

المرحلة الثانية من رؤية المملكة 2030

ذكر الملك سلمان في خطابه أن الدولة تتحرك في تحقيق المرحلة الثانية من رؤيتها لـ2030 والتي استهدفت:

  • تطوير القطاعات الجديدة.
  • دعم المحتوي المحلي.
  • تسهيل بيئة الأعمال.
  • تمكين المواطن وإشراك القطاع الخاص بصورة أكبر.
  • زيادة فاعلية التنفيذ لتحقيق المزيد من النجاحات.
  • تلبية تطلعات وطموحات الدولة.

الهدف من إطلاق البرامج والإستيراتيجيات

تم إطلاق جملة كبيرة من البرامج والإستيراتيجيات التي ذكرها خادم الحرمين في خطابه والتي تهدف إلى:

  • تقوية البنية التحتية في القطاعات الحيوية.
  • الإرتقاء بنوعية الخدمات المُقدمة للمواطنين.

هدف تأسيس صندوق البنية التحتية

سيسهم تأسيس صندوق البنية التحتية في دعم المشاريع الخاصة بالبنية التحتية داخل القطاعات الحيوية مثل قطاعات “النقل، المياه، البيئة، الصحة، الطاقة، والتعليم، الإتصالات، والبنية الرقمية” بقيمة إجمالية تصل إلى 200 مليار ريال سعودي على مدار السنوات العشر القادمة.

استيراتيجية صندوق التنمية الوطني

الهدف من إنشاء صندوق التنمية الوطني هي:

  • تحفيز مشاركة القطاع الخاص فيما يزيد عن ثلاثة أضعاف من التأثير التنموي والمساعدة في نمو الناتج المحلي بمبالغ مالية وصلت إلى أكثر من 570 مليار ريال سعودي.
  • مضاعفة حصة الإنتاج المحلي غير النفطي إلى بثلاثة أضعاف وصلت إلى 605 مليار ريال.
  • بالإضافة إلى توفير فرص عمل للشباب ضمن خطة صندوق التنمية بحلول عام 2030.

خطاب الدكتور عبد الله آل شيخ

أكد الدكتور عبد الله آل شيخ رئيس مجلس الشوري السعودي، أن البلاد تشهد خلال عهد الملك سلمان بن عبد العزيز الكثير من التطورات الفريدة من نوعها، والتي ظهرت شواهدها بفضل الإهتمام المبذول من قبل قادة الدولة وما يولونه من إهتمام بالشعب وخدماته، حيث جعلته المحور الأساسي في خطة التنمية الوطنية التي تظهر أثارها يوم بعد يوم، وذكر في كلمته “نبارك للوطن صدور أمركم الكريم بأن يكون صاحب السمو الملكي الأمير “محمد بن سلمان بن عبد العزيز” ولي العهد رئيس لمجلس الوزراء”.

وبين رئيس المجلس بأن التنمية الشاملة تحرص على استهداف جميع مناطق المملكة وأنحائها تمثل عنوان بارز في سياسة قادة الدولة الحكيمة، والمؤكدة عن طريق الأوامر والقرارات التي تُصدر في هذا الشأن، والمتواصلة في تحقيق رؤية المملكة 2030 عن طريق استمرار إقامة المشروعات التنموية والخطط العملاقة التي أعلن عنها ولي العهد.

عدد الجلسات التي عقدها مجلس الشوري

وذكر رئيس المجلس أن الشوري السعودي عقد في السنة الثانية من الدورة الثامنة 53 جلسة نتج عنها 396 قرار مقسمة للآتي:

  • 67 جلسة مرتبطة بالأنظمة واللوائح.
  • 210 متعلقة بالتقارير السنوية.
  • 119 تتعلق بالإتفاقيات والمعاهدات ومذكرات التفاهم.

كما بلغ مجموعة اجتماعات لجان المجلس في السنة الشورية المنتهية 252 إجتماع.

    • تم فيها لقاء ما يصل إلى 285 مسؤل حكومي لمعرفة منهم الموضوعات التي تقوم اللجنة بدراستها.

وذكر أن مجلس الشوري يعمل وفق توجيهاتكم الحكيمة في تقوية وتوثيق التعاون مع مجالس المناطق المختلفة بالدولة، عن طريق الزيارات المتبادلة، حيث قام المجلس في سنته الشورية الماضية بأربع زيارات لمجالس المناطق في كلاً من:

    • مكة المكرمة.
    • المدينة المنورة.
    • الحدود الشمالية.
    • جازان.

ولفت أن الإسهامات التي يقوم بها المجلس التي أمتد تأثيرها على الجانب الددبلوماسي، تعتبر عنصر هام في تقوية العلاقات مع مختلف الدول الصديقة والشقيقة للملكة، ويظهر في كل مؤتمر يُقام حجم التقدير والإحترام الذي تتلقاه المملكة، من خلال تلقي التعاون من مختلف القيادات السياسية والبرلمانية بسبب المستوي الذي وصلت إليه البلاد في تحقيق الإستقرار وخدمة القضايا المختلفة.

خطاب ختام افتتاح الدورة الثامنة لمجلس الشوري

قال آل الشيخ في الختام، اسمحوا لي أن أقدم لكم ولصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز ولي العد الأمين رئيس مجلس الوزراء بأسمي ونيابةً عن جميع مسؤولي المجلس وأعضائه، ونشكركم على الرعاية الكبيرة التي تتجسد في اهتمامكم بمجلس الشوري.