لاكتساب الأجر والثواب تعرف على طرق ختمة القرآن في رمضان مرتين

تعد ختمة القرآن في رمضان واحدة من أعظم أنواع العبادات الذي يتسابق عليها المسلمين خلال ليالي شهر رمضان المباركة، وقراءة القرآن وختمه مرة واحدة أو عدة مرات من أعلى العبادات في هذا الشهر الكريم، حيث كان الصحابة والصالحين مهتمين بقراءة القرآن الكريم في ذلك الشهر المبارك، فكانوا ينتهون من قراءته كل 10 أيام، والبعض الآخر يختمه في 7 أيام، والبعض الآخر 3 أيام فقط، وبعضهم أنهى القراءة في يوم واحد.

ختمة القرآن في رمضان

حدد موعدًا لإكمال القرآن خلال شهر رمضان من خلال قراءة 4 صفحات من القرآن الكريم بعد كل صلاة، أي 5 مرات في اليوم، و يمكنك بذلك إكمال القرآن بالكامل مرة واحدة فقط خلال شهر رمضان، كما يمكنك ختمة القرآن في رمضان مرتين من خلال قراءة 8 صفحات من القرآن الكريم بعد كل صلاة، أي 5 مرات في اليوم.

من خلال قراءة 12 صفحة من القرآن الكريم بعد كل صلاة ، أي القراءة 5 مرات في اليوم ، يمكنك ختمة قراءة القرآن 3 مرات في شهر رمضان، يتم حساب عدد الأختام بهذه الطريقة، كما ويمكنك أيضًا قراءة جزء من القرآن في أي وقت من اليوم مرة واحدة في شهر رمضان وختم القرآن في 30 يومًا من رمضان، 30 بحيث يكون الختم كاملاً.

فضل ختم القران في رمضان

يتنافس المسلمون على ختم القرآن الكريم في شهر رمضان، وفي حديث الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم في بداية شهر رمضان، يقول فيه: “من قرأ آية من القرآن في فهو ينال أجرًا مشابهًا لما يختم القرآن في الأشهر الأخرى”، تعددت روايات الأئمة وعلماء المسلمين عن فضائل ختم القرآن في رمضان، كما يقول الإمام الرضا: “تجزئ الحسنات في شهر رمضان، وتغفر السيئات في شهر رمضان”.

ويفضل ختمة القرآن في رمضان للفوز بالأجر والثواب في شهر رمضان المبارك، يسهل القرآن بالصوم على بعد مسافة من أصحابه يوم القيامة، لأن الصوم يمنع شهوة الأكل والشرب، والقرآن يمنع أصحابه من النوم ليلاً لقراءته، قال الرسول الكريم: ” خيركم من تعلم القرآن وعلمه”.

كما وتعتبر قراءة القرآن من أفضل الأعمال وأكثرها فائدة للمسلم، وكما قال الرسول الكريم فإن القرآن سيدعو أصحابه يوم القيامة ويكون شفيع لهم، وإذا أكمل المسلم القرآن أكثر من مرة في رمضان ينال أجرًا عظيمًا على قراءته عدة مرات؟

جدول ختم القران في 30 يوم pdf

يفضل بعض المسلمين تخصيص عدد معين من الصفحات لقراءة القرآن الكريم كل يوم حتى يتمكنوا من الحصول على خاتمة كاملة في نهاية الشهر ، والجدول الزمني لإكمال القرآن في 30 يومًا متاح كملف pdf مع الامتداد.