افتتاح مصنع الرمال السوداء وانجازات عظيمة في مجال الصناعة

تحقق مصر إنجازات عظيمة في مجال الصناعة الأمر الذي يؤدي إلى تقوية الاقتصاد المصري بشكل ملحوظ، حيث كان آخر الإنجازات التي قام بها الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي هو افتتاح مصنع الرمال السوداء مصر وتحديدًا في مدينة البرلس التابعة لمحافظة كفر الشيخ، وجاء ذلك أمس الاربعاء الموافق 19 أكتوبر 2022، وسوف نتعرف على كافة التفاصيل من خلال المقال التالي.

ماهي الرمال السوداء ولماذا سُميت بهذا الاسم؟

الرمال السوداء / مصر.. افتتاح مصنع الرمال وانجازات عظيمة في مجال الصناعة
الرمال السوداء / مصر.. افتتاح مصنع الرمال وانجازات عظيمة في مجال الصناعة

تُعد الرمال السّوداء واحدة من أنواع الرمال المنتشرة بمصر وسُميت بهذا الاسم نظرًا للونها الأسود الداكن، حيث يعود سواد لونها إلى أنها مليئة بنسبة كبيرة من معادن الحديد ذات اللون الداكن مثل الماجنتيت والروتيل، والإلمنيت،الزركون، والجارنت، والمونازيت الذي يحتوي على مواد مشعة.

أين توجد الرمال السوداء؟

تنتشر الرمال السّوداء بمصر على سواحل البحر الأبيض المتوسط ممتدة على الساحل من أبي قير بالإسكندرية وحتى رفح بالإضافة إلى تواجدها في البرلس بكفر الشيخ – بلطيم – رشيد – دمياط – رفح والعريش.

كمية الرمال السوداء الموجودة بمصر

تحتوي مصر على أكبر مخزون استراتيجي في العالم من الرمال السّوداء بنسبة 65% من كمية الرمال السوداء الموجودة في العالم، حيث تُقدر بحوالي 1.3 مليار متر مربع.

أهمية الرمال السّوداء بمصر

ذكرنا من قبل أن الرمال السّوداء تحتوي على نسبة كبيرة جدًا من المعادن وهو السبب في لونها الأسود الداكن، حيث تتراوح نسبة معادن الحديد في الرمال السوداء بين 1 إلى 8% وتصل إلى أكثر من 80% من نسبة المعادن في تكوينها في منطقة البرلس بكفر الشيخ، هذا الأمر الذي جعلها تدخل في العديد من الصناعات الاستراتيجية الهامة.

“افتتاح مصنع الرمال السوداء بمدينة البرلس بكفر الشيخ”

افتتح الرئيس السيسي مصنع الرمال السوداء بمُجمع الرمال السّوداء في مدينة البرلس بمحافظة كفر الشيخ، حيث يضم مجمع الرمال السوداء 6 مصانع لفصل المعادن من الرمال السوداء وإعادة استخدامها في العديد من الصناعات الهامة، والجدير بالذكر أن مصنع الرمال السوداء بمصر تبلغ مساحته حوالي 80 فدانًا بتكلفة 4 مليار جنيهًا الأمر الذي وفر نحو 5 آلاف فرصة عمل جديدة للشباب.