كيف يتم تقسيم الراتب التقاعدي للمتوفي العسكري 1444 وفق تحديد مؤسسة التقاعد بالسعودية ؟

من خلال مقال اليوم “تقسيم الراتب التقاعدي للمتوفي العسكري”، سنجيب عن كل استفساراتكم الخاصة بهذا الموضوع، وكيف يتم تقسيم الراتب التقاعدي على الورثة وفقاً لأصول قاعدة البيانات العسكرية، ومن هم الورثة المستحقين لهذا المعاش، وما هي الحالات التي يتم قطع المعاش عنهم؟ وتجدر الإشارة هنا على ان المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية تحرص على توفير كافة البيانات للمتقاعدين سواء المدنيين او العسكريين عبر موقعها الإلكتروني، حتى يستطيعوا التعرف على كافة المستحقات الخاصة بهم، واليكم متابعينا الكرام التفاصيل في السطور القادمة .

تقسيم الراتب التقاعدي للمتوفي العسكري

يتم تقسيم راتب التقاعد للمتوفي العسكري على الورثة طبقاً للأنظمة المعمول بها  مثل كافة رواتب التقاعد .

  • يستحق معاش التقاعد للمتوفي العسكري طبقاً للمادة 23 من لائحة النظام ما يلي: الزوجة، والأبناء البنين، والبنات، وإبن الإبن وبنت الابن المتوفى في حياة والده، كما يستحق المعاش كلاً من الأم، والأب، والجد، والجدة، والأخت،  والأخ.
  • وكل من كان يعوله المتوفى في حياته مع تقديم ما يثبت ذلك، ويتم ذلك عن طريق مجلس إدارة الصندوق .

وتجدر الاشارة هنا على أن المستحقين للمعاش يوزع بينهم بالتساوي.

متى يقطع معاش الوريث من المتوفي العسكري؟

يتم قطع المعاش عن الوريث أو المستحق في الحالات التالية:

  • يقطع عن الإبن الذي بلغ 21 عام إلا إذا كان مازال  يواصل دراسته، فيقطع عنه المعاش في سن 26 عام، مع العلم أنه في حال اصابة الإبن بالعجز الكلي الذي يمنعه من العمل، لايُقطع عنه المعاش حتى زوال العجز.
  • يُقطع المعاش أيضاً عند زواج أي من المستحقات للمعاش مثل الزوجة، أو الابنة، أو الأخت، أي في حال زواجهم يقطع عنهم معاش المتوفي.
  • وفي حال الطلاق أو الترمل تستطيع المرأة العودة مرة أخرى لصرف المعاش من المتوفي.

والجدير بالذكر هنا أنه في حال وقف المعاش عن بعض المستحقين لا يوزع على بقية المستحقين بل يعود إلى حساب المؤسسة العامة للتقاعد، بشرط ألا يقل نصيب من بقي منهم عن 50‎% من معاش المتوفى، ويوزع بالتساوي بينهم.

ماهي حالات راتب التقاعد العسكري للمتوفي؟

يحصل العسكري على راتب في حالة التقاعد، أو الوفاة في الحرب، أو الوقوع في الأسر، لكن يجب الانتباه لبعض الأمور التالية:

  • في حالة الوفاة أثناء التدريب بالذخيرة الحية، أو أثناء أداء المهام العسكرية لحماية البلاد، يُصرف له معاش طبقاً للرتبة الأعلى لرتبته.
  • في حالة الوفاة أثناء العمل سواء نتيجة لنوع العمل، أو أمراض البيئة، أو الطقس، يصرف له معاش طبقاً لآخر راتب حصل عليه المتوفي، أو بمعنى آخر يصرف له معاش بما يُعادل الراتب الأساسي له قبل الوفاة.
  • أما عند وفاة العسكري وفاة طبيعية بدون أي عوامل تنسب لعمله، سوف يصرف راتب التقاعد للورثة بنسبة 70 ‎%‎ من الراتب الأساسي، أو تبعاً لمدة الخدمة.