عاجل.. تعطيل الدراسة غدًا بسبب كسوف الشمس في هذه الدولة

يشهد العالم بأكمله يوم غد الثلاثاء 25 أكتوبر كسوف الشمس الجزئي مع العلم أنه الكسوف الثاني والأخير للعام الحالي 2022، وجراء ذلك أعلنت وزارة التربية الكويتية عن تعطيل الدراسة في شتى مدارسها على مستوى الكويت يوم غد وذلك بناءً على توصيات تلقتها من وزارة الصحة حفاظًا على سلامة الطلاب ولحماية أعينهم من التعرض لأشعة الشمس في هذا الوقت مع العلم أن الوزارة طوال الوقت تتخذ الإجراءات التي تصب في مصلحة الطلاب.

الكويت تعلن تعطيل الدراسة غدًا بسبب كسوف الشمس

قالت وزارة التربية الكويتية في بيان صحفي لها نشرته على وكالة الأنباء الكويتية ” تعليق الدراسة غدًا ليوم الثلاثاء فقط لكافة المدارس الحكومية والخاصة على أن تستأنف الدراسة بعد يوم غد الأربعاء” وأكدت الوزارة أنها طوال الوقت حريصة على توفير كافة الإجراءات اللازمة للحفاظ على صحة أبنائها واستمرار العملية التعليمية في بيئة مناسبة.

من المترقب أن يشهد العالم غدًا كسوف جزئي ليشمل الوطن العربي بأكمله بالإضافة إلى وأوروبا وغرب آسيا وشمال شرق إفريقيا، مع العلم أن كسوف الشمس سيدوم على الكرة الأرضية لمدة 4 ساعات و4 دقائق.

تحذيرات مهمة من مخاطر كسوف الشمس

تشهد الكرة الأرضية يوم غد كسوف جزئيًا لقرص الشمس وهي اللحظة التي سيحدث فيها تلامس ظاهري بين قرص القمر وقرص الشمس وعندها يحجب القمر قرص الشمس على أن تصل ذروة الكسوف الجزئي للشمس عند الساعة الثانية و13 دقيقة بعد ظهر يوم غد الثلاثاء.

ودعت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية بالاقتداء بالسنة السنوية في أداء الصلاة والدعاء عند كسوف الشمس، ووفقًا للفتوى يفضل صلاة الكسوف في جماعة في المسجد وبدون إقامة أو أذان ويقوم الإمام بخطب خطبتين بعد الصلاة مثل خطبة العين، أما طريقة صلاتها فهي ركعتان في كل ركعة قيامان وركوعان ويقوم المصلي بقراءة الفاتحة في كل قيام وما تيسر من آيات الذكر الحكيم، كما أشار مركز الفتوى بأنها جائزة الصلاة بانفراد دون الصلاة في جماعة.

ووفقًا لما تم التصريح به فإن ظاهرة كسوف الشمس ستبدأ الساعة 08:58 بتوقيت غرينتش في أيسلندا وستنتهي الساعة  13:02 بالقرب من الهند.