توجيه وزارة الشؤون الإسلامية أئمة المساجد بإقامة صلاة الكسوف يوم غد الثلاثاء في جميع مناطق المملكة

أصدرت وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد بيان رسمي بتوجيه أئمة المساجد بإقامة صلاة الكسوف  ظُهراً يوم غد الثلاثاء في جميع مناطق المملكة وذلك عند مشاهدة كسوف الشمس مباشرة، حيث تشهد الكرة الأرضية بعض الظواهر الكونية ومنها الكسوف الجزئي للشمس والذي يُعتبر الكسوف الأخير لهذا العام، و ستشهده الكثير من المناطق في الوطن العربي وكذلك غرب آسيا وشمال وشرق أفريقيا وأوروبا.

إقامة صلاة الكسوف وكيفية تأديتها

إقامة صلاة الكسوف هي سنة مؤكدة وهي ركعتان، ففي كل ركعة قيامان وقراءتان وركوعان وسجودان، كما أنها صلاة بلا أذان ولا إقامة وتنادي بالصلاة جامعة، و يقوم الخطيب بإلقاء خُطبة مُذكراً الناس بعظمة الخالق ومظاهر قدرته الإلهية وأن جميع المخلوقات العظيمة  والأكوان مسخرة بأمره ثم يُنادي لإقامة صلاة الكسوف.

كسوف الشمس وكيفية حدوثه

كسوف الشمس ظاهرة كونية تحدث عندما تكون الشمس والقمر علي إستقامة واحدة، كما تتعدد مراحل كسوف الشمس لذا دعونا نعرض جميع مراحل الكسوف

  • الكسوف الكلي ويحدث في حالة وصول ظل القمر إلي سطح الأرض مُسبباً  كسوف كلي لقرص الشمس وتظهر الحلقة الماسية.
  • الكسوف الحلقي ويحدث عندما يكون القمر في نقطة بعيدة عن الأرض وذلك نتيجة لمسار الأرض البيضاوي وبالتالي لا يكون القمر قادراً علي إحجاب قرص الشمس بشكل كامل.
  • الكسوف الهجين يعتبر هذا الكسوف نادر الحدوث وهو كسوف هجين بين الكسوف الكلي والكسوف الحلقي.
  • الكسوف الجزئي ويحدث هذا الكسوف نتيجة سقوط شبه ظل القمر علي سطح الأرض.

ماذا يحدث للعين عند النظر إلي كسوف الشمس

يرغب البعض في مشاهدة ظاهرة الكسوف ولكن لا يمكن أن تتم هذه المشاهدة بطريقة مباشرة للشمس حيث أصيب بالفعل بعض الأشخاص بعمي الكسوف في بعض الحالات النادرة، وعليه تم إصدار تصريح واضح بأهمية وضع غطاء علي العين أثناء مشاهدة الكسوف والذي صُدر من جهة الجمعية الفلكية الكندية.

ما هي ظاهرة القمر الأسود

القمر الأسود هي ظاهرة فلكية يتم مرافقتها بظاهرة الكسوف الجزئي للشمس وتحدث ظاهرة القمر الأسود عندما يكون القمر في الظل الكامل من منظور الأرض وتعتبر هذه الوضعية المحاذاة الوحيدة التي يمكن أن يحدث خلالها كسوف الشمس.