صكوك مصرف الراجحي 1444 إصدار رأسمال إضافي مقوم بالريال السعودي

أعلن مصرف الراجحي عن الموافقة للتسجيل في برنامج طرح الصكُوك الرأسمالي الإضافي إلى بعض الفئات المعينة التي تحدد لها صكوك مصرف الراجحي بالريال السعودي، ولكن لم يتم تحدد قيمة هذه الصكُوك، وتم إصدار هذه الصكوك للاكتتاب العام، وقد وضح مصرف الراجحي أن القيمة التي تحدد لهذه الصكُوك ستعرف فيما بعد، بعد بعدما يتم المطابقة والمقارنة في الأسواق، وهذا ما سنعرفه من خلال التقرير التالي.

ما هي صكوك مصرف الراجحي

شركة الراجحي من الشركات العالمية في ادارة المصارف البنكية، ولنجاحها الرائد هذا تم اختيارها لتكون من أوائل الشركات المصرفية التي تدير برنامج إصدار الصكوك المالية، وقد تم اختيارها لتكون المستشار المالي لإصدار هذا البرنامج، وقد تم إحتساب قيمة ارتفاع بنك الراجحي في الثلاث شهور الماضية من صكوك مصرف الراجحي العام الجاري 2022، بما يعادل 14,8%، وهو ما يوازي مقدار 4.35 مليار ريالاً سعودياً بعدما تم احتساب نسبة الضريبة والزكاة، وهي زيادة كبيرة جداً بعد ما تم مقارنتها بالعام الماضي 2021، وتم احتساب فرق القيمة بين العامين لتصل إلى  3.79 مليار ريالاً سعودياً.

بيان مصرف الراجحي

بعدما تم موافقة بنك الراجحي على إدارته لبرنامج الصكوك للاكتتاب تم إدراج المعلومات والتفاصيل التي تتعلق بهذه الصكوك و نوضحها لكم فيما يلي:

  • لا يوجد أي شركة أو بنك مصرفي يدير برنامج الصكُوك غير مصرف الراجحي فهي الجهة الوحيدة و المسؤولة عن هذا البرنامج و إدارته.
  • مصرف الراجحي المالي هو المسؤول عن الحملة التي توضح المعلومات عن الصكُوك وهو الوحيد الذي يعمل على تأمين السجل، والمسؤول عن الدفع.
  • يحق للأشخاص المستثمرين أو الأشخاص الذين لهم ولاية طبيعية أو عملية اكتتاب هذه الصكُوك في المملكة العربية السعودية أو من يكون له ولاية قضائية، ويتم طرح هذه الصكوك بطريقة منظمة للأشخاص.
  • تم طرح عدد الحد الأقصى لهذه الصكُوك وقد وصلت إلى 10 مليار ريال سعودي.
  • وتم طرح عدد الحد الاوسط للصكُوك التي ستتم كتابتها وهي 10 مليون صك.
  • وتم معرفة الحد الأدنى لهذه الصفوف التي يمكن الاكتتاب بها وقد وصلت إلى خمسة صكوك.