“حق الوطن” موضوع خطبة الجمعة القادمة الموافق الثامن والعشرين من شهر اكتوبر 2022

حق الوطن موضوع خطبة الجمعة الاقدمة التي اعلنت عنها وزارة الأوقاف المصرية والتي يلتزم بها كافة الأئمة في كافة مساجد الجمهورية مع إتاحة المجال لتوسعة دائرة الخطبة دون الخروج عن العنوان الذي تم وضعه، له والذي يعمل على ترسيخ مفهوم الوطن في نفوس الجميع والعمل على التعريف بما هو حق الوطن على الكبير والصغير وكيف يمكن تقديم هذا الحق على الوجه الأكمل، تتضمن الخطبة القادمة العديد من العناصر التي نتعرف على بعض منها وعلى أهم ما ورد فيها وتم نشره على موقع وزارة الأوقاف المصرية الذي يقدم العديد من الخدمات والتي يمكن الاطلاع علهيا بسهولة والتعرف على الخطب السابقة من ارشيف الموقع.

حق الوطن موضوع خطبة الجمعة

تم الإعلان عن عنوان موضوع خطبة الجمعة القادمة. يلتزم كافة خطباء المساجد بإلقاء الموضوع. لا يشترط أن يتم نقل الخطبة كما هي ولكن لا يخرج الخطيب عن مسار الموضوع. تحتوي خطبة الجمعة القادمة على مجموعة من العناصر منها أن حب الوطن هو غريزة فطر عليها الإنسان. كذلك حقوق الوطن على الأبناء وكيفية تأديتها. كما أوضحت الخطبة عنصر هام وهو مظاهر الحفاظ على الأوطان.

عناصر موضوع خطبة الجمعة

تحتوي خطبة الجمعة القادمة التي تحمل عنوان حق الوطن العديد من العناصر الهامة التي تدور حول الوطن ومحبته وحقوقه على الأبناء والحفاظ عليه:

العنصر الأول هو حب الوطن غريزة فطرية وتم الاستشهاد على ذلك بحب النبي عليه الصلاة والسلام لموطنه مكة المكرمة. وجاء حديث الرسول الكريم:

 عن عبدِ اللهِ بنِ عديٍّ أنَّهُ سمعَ رسولَ اللهِ ﷺ وهو واقفٌ على راحلتِهِ بالحَزْوَرَة مِنْ مَكَّةَ يَقُول: “وَالله إِنَّكِ لَخَيْرُ أَرضِ اللهِ وَأحَبُّ أرْضِ اللهِ إِلىَ اللهِ، وَلَوْلاَ أنِّي أخْرِجْتُ مِنْكِ مَاَ خَرَجْتُ” (رواه الترمذي).

وجاء العنصر الثاني ليدور حول حقوق الوطن على أبنائه والذي يتضمن العديد منها ومنها التضحية بالنفس والمال والولد من أجل حماية الوطن. أن يتم إتقان العمل من أجل بناء الوطن والمجتمع. كما يجب الحفاظ على الممتلكات العامة. والحفاظ على منشآت الوطن ومعالمه وآثاره. الحفاظ على جنود الوطن الساهرين على حمايته. من أساليب الحفاظ على الوطن من خلال التكافل والتراحم والحفاظ على أقوات الناس. عدم الغش والتلاعب في أرزاق الناس.

مظاهر الحفاظ على الوطن

تأتي ضمن خطبة الجمعة القادمة عدة مظاهر للحفاظ على الوطن والتي يبينها الموضوع حق الوطن ومنها الحفاظ على الوطن عن طريق الجهاد. وحماية الوطن من الأعداء، وقد استشهد في الخطبة بحديث الرسول عليه السلام:

عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ﷺ:” الْمُسْلِمُ مَنْ سَلِمَ الْمُسْلِمُونَ مِنْ لِسَانِهِ وَيَدِهِ، وَالْمُؤْمِنُ مَنْ أَمِنَهُ النَّاسُ عَلَى دِمَائِهِمْ وَأَمْوَالِهِمْ ” (رواه الترمذي).