تقسيم الكتب الدراسية 1445 وفق نظام الفصول الدراسية الثلاثة لجميع المراحل للعام 2023

نتابع في التقرير الحالي من مصر مكس آلية وزارةر التعليم السعودية، في تقسيم الكتب الدراسية 1445 والتي تتماشى مع تطبيق نظام الفصول الدراسية الثلاثة، رغبة منها في تحقيق الطمأنينة لدى الطلاب والطالبات في كافة المراحل الدراسية، مما لا يشكل عبئا على الطلاب طوال فترة الدراسة، أملا منها في تطبيق رؤية المملكة 2030، في الوصول إلى الرقمنة الإلكترونية بما يخدم مجال تعليم بشكل عملي، تابع التقرير للتعرف على مزيد من التفاصيل حول تقسيم الكتب الدراسية.

تقسيم الكتب الدراسية 1445

نظام الفصول التعليمية الثلاثة يسعى إلى تحقيق عدة أهداف تتعلق بالطالب والمعلم والمنهج والمجتمع، وهذه الأهداف هي:

  • تخفيف الضغط على الطالب،من خلال تقليل عدد المواد الدراسية في كل فصل، وزيادة مدة كل حصة دراسية، وإتاحة المزيد من الوقت للاستذكار والتقويم.
  • تحسين التحصيل الدراسي للطالب، من خلال التركيز على المواد الأساسية، التي تحتاج إلى ثلاثة فصول دراسية كاملة لإتقانها، مثل الرياضيات والعلوم واللغات، وإعطاء الطالب خيارات في اختيار المواد الاختيارية، التي تتناسب مع اهتماماته وقدراته.
  • تطوير مهارات الطالب في التفكير الناقد والإبداع والابتكار، من خلال استخدام أساليب تعليمية حديثة، تستفيد من التكنولوجيا والوسائط المتعددة، وإشراك الطالب في أنشطة تعليمية متنوعة، تحفزه على التعلم الذاتي والتعاوني.
  • تحقيق الاستقرار النفسي والاجتماعي للطالب من خلال توفير فترات راحة متوازنة بين كل فصل دراسي، تمكنه من الاستجمام والترفيه والمشاركة في الأنشطة اللاصفية والخدمية والرياضية والثقافية.
  • تحسين أداء المعلم من خلال تخفيف عبء التدريس عليه، وزيادة فرص التدريب والتطوير المهني له، وتحفيزه على التميز والابداع في تقديم الخدمة التعليمية.
  • تطوير المنهج الدراسي من خلال مراجعته وتحديثه ، بما يتوافق مع متطلبات العصر واحتياجات المجتمع، وتنويع مصادر التعلم ووسائل التقويم، وضمان جودة المحتوى والأسلوب.
  • تحقيق التكامل بين المدرسة والأسرة والمجتمع، من خلال تعزيز دور الأسرة في متابعة أبنائها الطلاب، وتشجيع المجتمع على المشاركة في دعم المدرسة وتطويرها، وإبراز دور المدرسة في خدمة المجتمع وإثرائه.

رابط تقسيم الكتب الدراسية وفق نظام الفصول الدراسية الثلاثة 1445

يمكن للراغبين في الاطلاع على تقسيم الكتب الدراسية، بالمملكة العربية السعودية، وفق نظام الفصول الدراسية الثلاثة 1445، من خلال الدخول على الرابط الالكتروني التالي من هنا، وتنزيل ما ترغب من كتب للمادة العلمية التي تريدها.

آلية تقسيم المناهج الدراسية على الفصول الثلاثة

كشفت وزارة التعليم عن آلية تقسيم المناهج الدراسية، على الفصول الثلاثة لجميع المراحل الدراسية للعام 1445، حيث توضح وزارة التعليم كيفية تقسيم المناهج على الفصول الثلاثة، لكل مرحلة دراسية على حدة، وذلك في جداول تحدد أسماء المواد وعدد الحصص، والأسابيع المخصصة لكل منها، كما تحدد الوزارة مواعيد الامتحانات والتقويمات النهائية لكل فصل دراسي، والتي تختلف باختلاف المراحل والشهادات. يمكنك الاطلاع على هذه الجداول في موقع الوزارة.