حرارة الجو فوق الـ40″ موجة الحر تجتاح البلدان .. ولهيب ساخن يغلف أوروبا

منذ أيام انتشرت موجة الحر في معظم أنحاء العالم في سابقة هي الأولى من نوعها، حتى أنها طالت بلدان نصف الكرة الشمالي الذي لم يعتد قاطنيه على تلك الدرجة العالية من حرارة الجو من قبل، وقد ذكرت الأنباء العالمية تسبب حرارة الجو الشديدة هذه في إحداث حرائق في الغابات خاصةً في جبال الألب، وكذلك اليونان، وبقية تفاصيل الحدث سوف نذكرها في السطور الآتية.

موجة الحر تجتاح أوروبا بقسوة

اهتمت الصحف العالمية بتسليط الضوء على بعض الاحتياطات الطبية التي قامت بها أوروبا لمواجهة تلك الموجة الحارة التي اجتاحت أرجائها، كما أكدت مراكز الأرصاد الجوية هناك عن توقعها بأن درجة الحرارة التي تخطت الـ40 لن تقف عند هذا الحد، بل هناك احتمال كبير بأنها ستكون أشد بحلول الأربعاء المقبل.

وبناءً على تلك التصريحات اضطرت بعض المدن الإيطالية من استنفار حالة التأهب لمواجهة نتائج حرارة الجو السائدة هذه الفترة، كما ذكرت الأنباء أن هناك هواءً من النوع الاستوائي الدافئ يجتاح نصف الكرة الشمالي، وكذلك وسط وجنوب أوروبا.

لذلك ناشدت وزارة الصحة في إيطاليا كل غرف الطوارئ باتخاذ اللازم، ورفع أكواد الحرارة وهو إجراء يخص التأهب بقوة لمعالجة كل المواطنين الذين سيصابون بأضرار صحية ناجمة عن حرارة الجو هذه مثل: الجفاف، وضربات الشمس، والإجهاد الحراري، وكذلك التعب الناتج عن الإصابة.

تفاصيل درجات الحرارة في أنحاء العالم

بشكل عام نوهت مراكز الأرصاد الجوية في بلدان العالم من خطر زيادة درجة الحرارة أكثر، واستمرار موجة الحر الحالية في معظم البلدان بشكل يدعو لاتخاذ الاحتياطات اللازمة لمواجهة ما ينتج عنها من أضرار صحية واقتصادية، وقد وصفت بعض الوسائل الإعلامية حالة الجو هذه الأيام بأنه “أسبوع الجحيم”، وتفاصيل درجات الحرارة كالآتي:

  • صقلية وجزيرة سردينيا سوف تكون درجة الحرارة بهما فوق 46 درجة مئوية.
  • كما يتوقع أن تكون درجة الحرارة في تونس الشقيق 50 درجة مئوية.
  • بينما مدينة فينيكس أحد مناطق ولاية أريزونا سجلت رقمًا قياسيًا في استمرار درجة حرارة طقسها 43 درجة مئوية على مدار 19 يوم الأخيرة.
  • أما الصين فقط سجلت درجة الحرارة بها 35 درجة أثناء الـ27 يومًا الأخيرة.