كلاسيكو بذكريات ثأرية.. موعد مباراه الأهلي والزمالك كأس السوبر المصري والقنوات الناقلة

مباراه الأهلي والزمالك ، يستعد ملعب ستاد هزاع بن زايد – بنادي العين Hazza Bin Zayed Stadium – Alain Club في مدينة العين الإماراتية، لفتح أبوابه يوم الجمعة 28 أكتوبر 2022، للجماهير العربية والمصرية على وجه التحدي، من محبي وعشاق كرة القدم المصرية وقطبيها الزمالك والأهلي، في إطار بطولة كأس السوبر المصري 2021، والذي يجمع الفارس الأبيض بطلي الدوري المصري للموسمين الأخيرين، في مواجهة الشياطين الحمر الذين حلوا في مركز الوصيف لبطل كأس مصر في النسخة الأخيرة، وهو الكلاسيكو المصري الذي يحمل طابعًا ثأريًا، لاسيما لجماهير وعشاق القلعة الحمراء، الطامحين إلى التتويج بلقب، بعد صيام عن الألقاب المحلية والقارية في الموسم الماضي.

قبل كل شيء، سنستعرض خلال التغطية التالية، كافة الأخبار والتفاصيل والكواليس حول موعد مباراه الأهلي والزمالك والقنوات الناقلة، فضلًا عن مشوار ونتائج الناديين في الموسمين الحالي والماضي، علاوة على تاريخ مواجهات الأهلي والزمالك.

مباراه الأهلي والزمالك

مباراة الأهلي والزمالك
من ملعب مباراة الأهلي والزمالك في كأس السوبر قبل قليل

للمرة الثالثة خلال أقل من 5 أشهر، يجدد فريقا الزمالك والأهلي الموعد مع مواجهة جديدة، وذلك في إطار منافسات نسخة الموسم قبل الماضي من بطولة Egypt Super Cup 2020/2021.

حيثما يشارك الزمالك كما أسلفنا، بصفته بطلًا للدوري المصري موسمي 2021/2020 و2022/2021، كما أنه بطل مسابقة كأس مصر في النسخة الأخيرة عن الموسم الماضي.

بينما يخوض المارد الأحمر كأس السوبر المصرية، كونه وصيفًا لبطل كأس مصر.

ويمثل تتويج أبناء ميت عقبة بلقبي الدوري إضافة إلى لقب الكأس، على حساب الغريم التقليدي الأهلي، علاوة على فقدان الأخير بطولة دوري أبطال أفريقيا في رحلة دفاعه عن اللقب الثالث على التوالي والـ11 في تاريخ الفريق الأكثر تتويجًا بكأس المسابقة، ضغطًا كبيرًا، ويزيد من الإثارة والمتعة المتوقعة في القمة المرتقبة.

عمومًا، وقبل أن ندخل إلى التفاصيل نستعرض بداية جدول ترتيب الأندية الأكثر تتويجًا بلقب كأس السوبر المصري قبل النسخة الـ19 والتي يحمل لقبها طلائع الجيش عن الموسم الماضي:

مباراة الأهلي والزمالك
سجل أبطال كأس السوبر المصري

نادي الأهلي

نبدأ تغطيتنا مع نادي الأهلي المصري، الفريق الأكثر تتويجًا بلقب بطولة كأس السوبر المصري، والساعي لإنقاذ موسمه، أو بالتحديد افتتاح الموسم الجديد بلقب مهم، خاصةً وهو يواجه غريمه التقليدي الزمالك.

فالمارد الأحمر، وكما أسلفنا، فقد في الموسم الماضي لقب الدوري المصري، بعدما حل في المركز الثالث في جدول الترتيب، برصيد 70 نقطة وصافي (41) هدفًا، بفارق 7 نقاط كاملة عن الزمالك المتصدر، ونقطة عن بيراميدز الوصيف.

كما خسر Al Ahly SC لقب كأس مصر، على حساب “الملكي” أيضًا، بالخسارة في النهائي بنتيجة (1-2).

وبعيدًا عن الصعيد المحلي، حيث فقد المارد الأحمر فرصة تاريخية من أجل تحقيق رقم قياسي، إثر خسارته من أمام الوداد المغربي في نهائي دوري أبطال أفريقيا 2022، ليضيع معها حلم اللقب الـ11 في البطولة وكذلك التتويج الثالث على التوالي في CAF Champions League.

تاريخيًا وعلى صعيد بطولة كأس السوبر المصري، فيعد الأهلي الأكثر تتويجًا بلقب المسابقة، برصيد 11 لقبًا، آخرها كان في موسم 2018/2017، بعد الفوز على الزمالك بنتيجة (3-2)، سجل حينها للشياطين الحمر النيجيري جونيور أجاي لاعب سموحة الحالي “هدفين” وحسين الشحات، بينما أحرز هدفي القلعة البيضاء المدافع الدولي محمود علاء من ركلتي جزاء.

كما حل الشياطين الحمر في المركز الثاني 5 مرات، كان آخرهم من أمام طلائع الجيش، بعد الخسارة بركلات الترجيح بنتيجة (3-2)، سجل للأهلي الظهير الأيسر التونسي علي معلول ولاعب الوسط الدولي عمرو السولية، فيما أضاع المدافع المغربي بدر بانون والمهاجمين الدوليين محمد مجدي أفشة ومحمد شريف، بينما سجل ثلاثية الطلائع كلًا من محمد الصباحي ومحمد علي الجويني وعمرو السيسي، وأهدر للجيش كلًا كريم الطيب وحسن مجدي.

نادي الزمالك

من جهة أخرى، يدخل نادي الزمالك المصري مواجهة الليلة، وعينه على لقب جديد في مستهل الموسم، في ظل حالة الشغف الجماهيرية للبطولات، لاسيما بعد نجاح الفريق في السير على الطريق الصحيح في هذا الاتجاه.

وكما أسلفنا فـ Zamalek SC نجح خلال الموسمين الأخيرين فقط، في حصد لقب الدوري المصري مرتين، كما توج بلقب الكأس.

وتنتظر الفارس الأبيض على الصعيد المحلي بطولة كأس السوبر المصري، علاوة على بطولة الكأس عن موسم 2022/2021، والتي بلغ دور ربع النهائي فيها، لتنتظره مواجهة قوية من أمام المصري البورسعيدي في ديسمبر المقبل.

أما على المستوى الأفريقي، فالفريق بحاجة إلى لقب سادس طال انتظاره، بعد آخر تتويج له في عام 2002 بهدف الخلوق تامر عبدالحميد “دونجا” في مرمى الرجاء المغربي.

وتمضي كتيبة مدرسة الفن والهندسة بشكل جيد في النسخة الجديدة من دوري الأبطال الأفريقي، بعد بلوغ دور المجموعات، إثر تغلبه على إليكت التشادي (2-0) ذهابًا وإيابًا في الدور التمهيدي الأول “دور الـ64″، قبل أن يطيح بـ فلامبوا دو سونطر البوروندي من دور الـ32 عقب الانتصار بهدف ذهابًا وبخماسية نظيفة في العودة.

من ناحية أخرى، وعلى مستوى تاريخ القلعة البيضاء مع كأس السوبر المصري، فقد أحرز الفريق لقب البطولة 4 مرات من قبل، آخرهم كان في موسم 2019/2018 على حساب الغريم التقليدي الأهلي، بالفوز بركلات الترجيح (4-3) اثر انتهاء القمة بالتعادل السلبي (0-0).

تاريخ مواجهات الأهلي والزمالك

مباراة الأهلي والزمالك
من مواجهة الأهلي والزمالك في كأس السوبر المصري 2020

عن تاريخ المواجهات الرسمية المباشرة بين Al Ahly vs Zamalek في بطولة كأس السوبر المصري، فوفق ما رصدناه في “مصر مكس”، فقد جمعت الناديين إجمالي 7 لقاءات.

وذلك منذ المواجهة الأولى في عام 2003، والتي انتهت حينها بفوز القلعة الحمراء بركلات بنتيجة (3-1)، عقب انتهاء اللقاء بالتعادل السلبي (0-0)، حيث سجل ثلاثية الأهلي ياسر رضوان ووائل رياض والأنجولي جيلبرتو، بينما أحرز هدف الفارس الأبيض الوحيد سامح يوسف.

إجمالًا، فاز الأهلي في 5 لقاءات، بينما حقق الزمالك الانتصار في مباراتين.

من ناحية أخرى، وعلى مستوى الأهداف المسجلة في مواجهات الأهلي أمام الزمالك في السوبر المصري، فقد سجل الشياطين الحمر 8 أهداف، فيما أحرز أبناء ميت عقبة 4 أهداف.

وعن أكبر نتيجة شهدها تاريخ لقاءات عملاقي الكرة المصرية، فكانت فوز المارد الأحمر بنتيجة (3-2)، والتي تحققت في عامي 2015 و2019.

وقد مثلت الثلاثية، الفوز الأكبر لـ الأهلي ضد الزمالك في مواجهات الناديين بكأس السوبر المصري.

بينما كان أكبر انتصار لـ الزمالك ضد الأهلي بنتيجة (4-3) بركلات الترجيح، في نسخة 2020، حيث لم يتمكن الفارس الأبيض الفوز على غريمه التقليدي في المواجهتين، سوى بركلات الترجيح، وقد انتهى اللقاء الأول في 2015 بالفوز (3-1) بضربات الجزاء.

موعد مباراه الأهلي والزمالك والقنوات الناقلة

أخيرًا، من المقرر إقامة لقاء القمة الثامن بين قطبي الكرة المصرية في كأس السوبر 2022، مساء اليوم الجمعة، عند الساعة التاسعة ( 9:00 م ) بتوقيت الإمارات وعمان، الثامنة ( 8:00 م ) بتوقيت السعودية وقطر والبحرين، السابعة ( 7:00 م ) بتوقيت مصر وألمانيا وفرنسا وهولندا وإيطاليا وإسبانيا، السادسة ( 6:00 م ) بتوقيت إنجلترا وتونس والمغرب والجزائر، الخامسة ( 5:00 م ) بالتوقيت العالمي (غرينتش).

من ناحية أخرى، وعن حكم مباراة الأهلي والزمالك، فقد أعلن الاتحاد المصري لكرة القدم (EFA) تكليف الحكم الدولي البرتغالي فابيو فيريسمو Fabio Verissimo بالمهمة.

سوف تقوم شبكة قنوات أون تايم سبورت بتغطية أحداث نهائي كأس السوبر المصري، وذلك عبر قناة ON Time Sports 1 HD، إضافة إلى قنوات أبوظبي الرياضية عبر فضائيتي AD SPORTS 1 HD و AD SPORTS 2 HD.

إليكم ترددات القنوات الناقلة:

القناة الناقلة

القمر الصناعيالترددمعدل الترميزالاستقطابمعامل تصحيح الخطأ

ON Time Sports 1 HD

نايل سات11862

/

12303

27500رأسي (V)

/

أفقي (H)

6/5

أبوظبي الرياضية

AD SPORTS 1،2

نايل سات1222627500أفقي

6/5

أبوظبي الرياضية

AD SPORTS 1،2

عرب سات

1180427500أفقي

4/3

أما عن معلق مبارا الأهلي والزمالك، فسيكون المعلقان الرياضيان المصريان أيمن الكاشف ومدحت شلبي على أون تايم سبورتس، والمصري عصام عبده على أبوظبي الرياضية الثانية، والإماراتي فارس عوض عبر أبوظبي الرياضية الأولى.