لأول مرة بالوطن العربي إصدار المعجم العربي للمنافسة من قبل الهيئة العامة

قامت الهيئة العامة للمنافسة بإصدارها المعجم العربي للمنافسة والذي يعتبر الأول من نوعه هذا بالوطن العربي، والذي يشتمل على نحو 183 مصطلح من المصطلحات الواردة في قوانين المنافسة بدول العشرين، والذي يعد نظام المنافسة السعودي من ضمنها ويستهدف كل من الجهات والمؤسسات الحكومية والمؤسسات الخاصة وأيضا الأفراد.

هدف المعجم العربي للمنافسة

المعجم العربي للمنافسة هدف ولا أساسي هو إثراء المحتوى العربي بالإضافة لسهولة فهم التصورات العامة لكل الأنظمة المنافسة والتعرف على سياستها من خلال المعجم العربي للمنافسة بالإضافة لرفع مستوى الوعي للمنافسة ليس فقط في المملكة العربية السعودية بل أيضا في العالم العربي.

وذلك من خلال معرفة وترجمة المسميات وكافة المصطلحات الواردة في كل من الأنظمة واللوائح التي تتعلق بكافة أعمال الهيئة العامة، وكل هذا كانت تنفيذا الخطوات الاستباقية التي قامت بها الهيئة العامة للمنافسة على مستوى الوطن العربي والخليجي بالإضافة لاهتمامها بنشر ثقافة المنافسة بالإضافة لنشرها النشاطات التوعوية وإجراء الدراسات والبحوث المتنوعة بمجال المنافسة.

وقد جاء هذا الأمر الاستناد مع الفقرة الثالثة التي وردت بالقرار الذي اتخذه مجلس الوزراء بالرقم 55 والذي صدر في تاريخ 20/01/1439 هجريا، كما أن الهيئة العامة للمنافسة قامت بتعود كافة الراغبين بان يستفيدوا من هذا المعجم والتعرف على كافه التفاصيل الواردة حوله وأن يقوموا بزيارة الموقع الرسمي لمعرفة التفاصيل.

المعجم العربي للمنافسة
المعجم العربي للمنافسة

ما هي الهيئة العامة للمنافسة؟

الهيئة العامة للمنافسة بمثابة هيئة مستقلة تشرف على تطبيق نظام المنافسة في المملكة العربية السعودية والذي يعمل على تعزيز المنافسة العادلة بالإضافة لمكافحة أي ممارسات احتكارية قد يكون لها تأثير على المنافسة المشروعة، وتكمن اختصاصاتها فيما يلي:

  • الاعتماد على مشروعات السياسة العامة وأيضا الخطط والأنظمة التي تخص المنافسة بالإضافة لمتابعة تنفيذ هذه المشروعات عقب إقرارها.
  • كما تعمل على مراقبة السوق حتى تضمن الهيئة العامة للمنافسة من تطبيقها لجميع القواعد المنافسة العادلة.
  • وتكمل اختصاصاتها أيضا في موافقتها على حالات الدم والتملك بالإضافة لجمعها بين إدارتين يقعان تحت إدارة مشاركة واحدة.
  • الموافقة على جميع الإجراءات الخاصة بالبحث والتقصي واستجماع الاستدلالات بالإضافة للكشف على أي ممارسات مخلة بالمنافسة.
  • اختصاصها بتشكيل لجنة تقوم بالنظر بالمخالفات والأحكام الخاصة بنظام المنافسة.